رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات البنك المركزي اليوم للاستيراد ومميزاته وآراء الخبراء الاقتصاديون حولها

قرارات البنك المركزي اليوم للاستيراد ومميزاته وآراء الخبراء الاقتصاديون حولها

شغلت قرارات البنك المركزي اليوم للاستيراد، والتي تضمنها البيان الصادر صباح الخميس 27 أكتوبر 2022 عقب مناقشتها في اجتماع لجنة السياسة النقدية، اهتمامات المستثمرين وأصحاب الأعمال.

وحلل الخبراء الاقتصاديون قرارات البنك المركزي اليوم للاستيراد، بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري، والتي أعدها البعض تشجيعًا على دخول الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدعم التنمية والاقتصاد الحر، مع ضرورة الالتزام ببرنامج إصلاح اقتصادي مدعومًا بغطاء صناعي وإنتاجي والالتزام بخارطة طريق المؤتمر الاقتصادي الذي سيقام بمدنية شرم الشيخ.

قرارات البنك المركزي الأخيرة

وتضمنت قرارات البنك المركزي للاستيراد اليوم زيادة قيمة الشحنات المستثناه من قرارات فبراير 2022 المتعلقة بقواعد تنظيم الاستيراد، لتصل إلى 500 ألف دولار بدلاً من 5 آلاف فقط، والعودة للتعامل بمستندات التحصيل إلى جانب الاعتمادات المستندية في تنفيذ عمليات الاستيراد.

وعقب ماجد فهمي، الخبير الاقتصادي والرئيس السابق لبنك التنمية الصناعية، على قرارات البنك المركزي المصري الخاصة بالاستيراد 2022، بوصفها إجراءات تصحيحية كان من الواجب اتخاذها تحقيقًا للاستقرار الداخلي للأسواق.

قرار البنك المركزي اليوم الخميس

وأضاف فهمي أن قرار البنك المركزي اليوم الخميس، الخاص بالاستيراد يعني العودة للعمل بالقرار القديم الذي ينص على الاستيراد عن طريق الاعتمادات ومستندات التحصيل، بدلاً من القرار الذي كان يحصر ذلك على الاعتمادات فقط.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن قرار البنك المركزي اليوم الخميس، والمتعلق بالاستيراد يلغي القرار الصادر في شهر فبراري 2022 بوقف الاستيراد عن طريق مستندات التحصيل، والعودة للاستيراد بمستندات الاعتماد والتحصيل.

قرارات البنك المركزي اليوم للاستيراد

وأما عن مميزات قرار الاستيراد الصادر من البنك المركزي اليوم، فأوضح أنها تشمل الآتي:

  • تساهم في تسريع إجراءات الإفراج الجمركي.
  • تساهم في تحقيق المرونة بين المستورد والمصدر.
  • تحقق الاستقرار في السوق المصري، وبصفة خاصة للقطاعات الإنتاجية، مثل الصناعة، الزراعة، السياحة وغيرها من القطاعات التي تعتبر مورد جيد للعملة الصعبة.
  • مصدر أساسي للسلع الاستراتيجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية