رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن قناطر أسيوط الجديدة به كل المعلومات عنها

بحث عن قناطر أسيوط الجديدة به كل المعلومات عنها

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس 2018 ثالث أكبر مشروع مائي يقام على مجرى نهر النيل داخل مصر، والمعروف باسم قناطر أسيوط الجديدة، وقد نفذ بالاعتماد على محددات الاستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

وينشر «شبابيك» بحث عن قناطر أسيوط الجديدة يحتوي على كل كل المعلومات الرسمية المتاحة عن المشروع والمصادر التي تم الحصول عليها منها.

عناصر بحث عن مشروع قناطر أسيوط الجديدة

  • المقدمة.

  • الهدف من إنشاء قناطر أسيوط الجديدة.

  • قناطر أسيوط والطاقة النظيفة.

  • المراجع.

مقدمة بحث عن قناطر أسيوط الجديدة

تصنف مصر كآخر دول مصب نهر النيل، وهو المصدر الأكبر للمياه العذبة داخل البلاد خاصة على مستوى الري، ومع تزايد الاحتياجات المائية تزداد الحاجة لتقليل الهدر وتوفير المياه قدر الإمكان.

إحدى أهم طرق تنظيم الري وتقليل هدر المياه إنشاء القناطر، وهي عبارة عن بوابات تتحكم في تدفق المياه ومنسوبها، وكانت واحدة من أهمها قناطر أسيوط التي بنيت منذ حوالي 120 سنة.

تهالك قناطر أسيوط القديمة وعدم قدرتها على الوفاء باالاحتياجات دفع الدولة قناطر جديدة لتحل محلها، نتناول بالأرقام كل ما يخصها.

الهدف من إنشاء قناطر أسيوط الجديدة

  • تأمين الاحتياجات المائية للحاضر والأجيال القادمة.

  • التحكم في مياه الري.

  • الحفاظ على كل قطرة مياه من الهدر، وذلك عن طريق بوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والقفل، حيث تم تصنيع هذه البوابات في مصانع مصرية.

  • تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في 5 محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط؛ لخدمة مليون و650 ألف فدان أي ما يعادل نحو 20% من المساحة المنزرعة بمصر.

  • تحسين الملاحة النهرية بنهر النيل باستخدام منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية؛ للتحكم في التصرفات والمناسيب وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة.

  • خلق محور مروري جديد بأسيوط يسهم في نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة من خلال صياغة مساحة أكبر من 23 فدانا.

  • توفير فرص عمل لمختلف القطاعات تصل إلى أكثر من 3 آلاف فرصة يومية بجانب حوالي ألف مهندس وعامل وفني يعملون بشكل ثابت.

]

قناطر أسيوط والطاقة النظيفة

يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة صديقة للبيئة، وتتميز بطول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، وهي مكونة من 4 توربينات من النوع الأنبوبي، وتنتج كهرباء 32 ميجا وات، حيث إن كل توربينه تنتج 8 ميجاوات، وتوفر نحو 50 ألف طن من الوقود، وتساهم في تقليل الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون.

تم ربط إنتاج محطة أسيوط الكهرومائية مع محطة محولات المعصرة بمركز الفتح وربطها على الشبكة القومية؛ لتستطيع إنارة محافظة أسيوط بالكامل في حالة وجود أعطال كهرباء. ومن بين مشتملات المشروع تم تدعيم قنطرة فم ترعة الإبراهيمية وإعادة تأهيلها بالإضافة إلى تغيير البوابات ببوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والقفل والجزء المتبقي من نهر النيل والتابع للمشروع عبارة عن سد مصمت يقفل الجزء المتبقي من النهر بطول حوالي 350 مترا.

المراجع

تم الحصول على هذه المعلومات من موقع الرئاسة المصرية، وموقع شركة المقاولون العرب المقاول المنفذ للمشروع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011