رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر بالعناصر لكل الصفوف الدراسية

بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر بالعناصر لكل الصفوف الدراسية

ينشر «شبابيك» بحثا مدرسيا عن مبادرة اتحضر للأخضر التي أطلقتها الدولة المصرية ضمن الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة مصر 2030.

عناصر بحث عن اتحضر للأخضر

  • المقدمة.

  • أهداف المبادرة.

  • استهلاك الطاقة في مبادرة اتحضر للأخضر.

  • المخلفات والتحول للأخضر.

  • البلاستيك وحماية البيئة.

مقدمة بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر

يعاني العالم خطر التغير المناخي الناجم عن الانبعاث الحراري نتيجة السوكيات البشرية في التعامل مع الطاقة والموارد وبعض المواد التي تستهلك يوميا؛ لذا جاءت الحاجة لإطلاق مبادرة مثل اتحضر للأخضر للسيطرة على الوضع، واختير اللون الأخضر لأنه لون الطبيعة والبيئة.

أهداف مبادرة اتحضر للأخضر

تستهدف مبادرة اتحضر للأخضر تغيير السلوكيات ونشر الوعي البيئي وحث المواطنين على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا على حقوق الأجيال القادمة.

كما تستهدف المبادرة نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

استهلاك الطاقة في مبادرة اتحضر للأخضر

الاستهلاك المفرط لمصادر الطاقة مثل الكهرباء والغاز، يساهم بشكل كبير في زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري التي تسبب التغير المناخي.

دورنا كأفراد في المجتمع له أهمية كبيرة في توفير الطاقة خاصة الكهرباء والغاز، من خلال خطوات بسيطة مثل الترشيد في استخدام الأجهزة الكهربائية، وفصل الأجهزة الغير مستخدمة والاعتماد على المنتجات الموفرة للطاقة.

وتشجع الدولة أفراد المجتمع للحد من استهلاك المركبات الخاصة بكثرة، وتنصح بالاعتماد على وسائل المواصلات العامة أو الدراجات غير ملوثة للهواء، وبدء التحول لاستخدام المركبات قليلة الانبعاثات التي تعتمد على الغاز والكهرباء.

المخلفات والتحول للأخضر

تعتبر المخلفات من أكثر العوامل التي تؤثر على البيئة وتساهم في 18% من انبعاثات غاز الميثان أحد أهم الغازات المسببة للانبعاث الحراري.

بدأت مصر تطبيق منظومة نظافة جديدة بمدينة شرم الشيخ توفر خدمة جمع ونقل زيوت الطعام المستهلك وتوفير سيارة لتفادي تراكم أي مخلفات حجمية نتيجة للرمي العشوائي وآليات ومعدات لجمع المخلفات الخضراء وتم تقسيم حاويات القمامة لمواد قابلة لإعادة التدوير وحاويات المواد المختلطة.

وتصل نسبة الخفض في غازات الاحتباس الحراري بتحديث المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات إلى 89%.

معلومة إثرائية: المخلفات الخضراء هي مخلفات قابلة للتحلل، تتألف بشكل رئيسي من مخلفات المسطحات الخضراء، مخلفات الأشجار والشجيرات، والأسيجة النباتية، بالإضافة إلى مخلفات الأغذية المنزلية والتجارية. تتميز هذه الفضلات بكونها خضراء لاحتواءها على نسبة عالية من النيتروجين، بعكس المخلفات البنية، والتي تحوي على نسبة عالية من الكربون.

استبدال المواد الضارة بمواد خضراء

تذهب المبادرة إلى منع استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وذلك بدعم من المجتمع المدني كخطوة إيجابية للحد من تأثيرها السلبي على المناخ والبيئة وصحة الإنسان.

وتمتد أضرار أكياس البلاستيك لتصل إلى البحار والمحيطات والتربة الزراعية والكائنات الحية التي تعيش في المياه وضررها ينبع من تراكمها لآلاف السنين في التربة وتهدد صحة الإنسان عند استعمالها لاحتواءها على مواد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتنصح المبادرة باستبدال الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام مثل الشنط الورقية الشنط القماش الشنط القماش غير المنسوجة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011