رئيس التحرير أحمد متولي
 هل حدث زلزال اليوم وما هي قوته

هل حدث زلزال اليوم وما هي قوته

كشف معهد البحوث الفلكية كافة التفاصيل بشأن وقوع هزة أرضية في مصر اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، وهل حدث زلزال اليوم أم لا وما هي قوته.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية «مرصد حلوان»، أنه بالفعل قد وقعت هز أرضية بلغت قوتها 5 درجات بحسب مقياس ريختر لقياس الزلازل.

وأشار المعهد إلى أن الهزة كان مقرها في محافظة جنو سيناء الواقعة في شرقي مصر وكانت في الساعات الاولى من صباح اليوم الثلاثاء.

 وأفاد في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن محطات رصد الزلازل التابعة له قد سجلت زلزال يقع على خط العرض: 28.04 شمالا، وخط الطول: 33.48 شرقا وعلى عمق 9.61 كم، وعلى بعد 26 كيلو متر جنوب غرب مدينة الطور في جنوب سيناء.

ولفت المعهد إلى أن الزلزال قد وقع في تمام الساعة الثانية صباحاً و11 دقيقة بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأكد المعهد على أنه قد ورد إليه ما يفيد بالشعور بالهزة الأرضية، إلا أنه لم يرد ما يفيد بحدوث أية خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

 وشعر عدد من المواطنين في عدة مناطق بالهزة الأرضية وخاصة مدن البحر الأحمر الشمالية الغردقة وراس غارب وراس شقير، بجان بني سويف وسوهاج والمنيا، وبني سويف، وجنوب سيناء.

ويشار إلى أن مصر تقع خارج حزام الزلازل ولا يوجد على المواطنين خطور من الهزات الأرضية، وتتنوع الزلازل ما بين غير محسوسة مثل الهزّات الصغيرة التي تتراوح قوتها ما بين 1.5 ودرجتين درجة على مقياس ريختر، وهزّات أرضية متوسطة تتراوح قوتها بين 3.5 و4 درجات على مقياس ريختر، إلا أن الزلازل التي تتجاوز درجة قوتها 5.5 على مقياس ريختر، فيتم تصنيفها على أنها زلازل كبيرة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية