رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال في مصر اليوم الخميس.. المتواجدون بهذه المناطق شعروا به

زلزال في مصر اليوم الخميس.. المتواجدون بهذه المناطق شعروا به

شعر سكان مدينة الغردقة، اليوم الخميس، بهزة أرضية، ليكون بذلك الزلزال الثاني الذي يقع في مصر خلال الأسبوع الجاري.

زلزال اليوم في مصر

ونشر سكان مدن البحر الأحمر وعلى رأسها الغردقة أنهم أحسوا بزلزال جديد عند الخامسة من مساء اليوم الخميس، ولم يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية حتى الآن أية تفاصيل.

تأتي تلك الهزة الأرضية بعد زلزال وقع يوم الثلاثاء الماضي، في الثانية صباحا، وسجل 5 درجات على مقياس ريختر.

وكان المعهد أكد أنه من الطبيعي اختلاف إحساس المواطنين بأي زلزال، لأسباب كثيرة منها وضع الشخص سواء مستيقظ أو نائم، واقف أو جالس، ثابت أو متحرك، في طابق أرضي أو طابق مرتفع، وأخيرا قربه من موقع الزلزال.

وأكد المعهد أنه سوف يكون هناك توابع للزلزال لكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، وقد لايشعر بها أي من المواطنين.

وبتعريف علماء الجيولوجيا فإن الزلازل هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال البؤرة، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية.

يعود هذا  إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011