رئيس التحرير أحمد متولي
 هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 11 فبراير 2023

هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 11 فبراير 2023

مازالت أصداء الهزة الأرضية المدمرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وخلفت خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح وخاصة تركيا وسوريا تسيطر على العديد من المتابعين لمثل هذه الأحداث، ويتساءل العديد منهم هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 11 فبراير 2023.

وكان يوم الاثنين الماضي 6 فبراير شهد زلزال على مستوى عدد من الدول وفي مقدمتها دولتي سوريا وتركيا، مخلفاً الآلاف من الضحايا الذين فقدوا حياتهم جراء أضرار الزلزال المدمرة، وعلى الجانب الآخر شعر سكان محافظة القاهرة والمناطق القريبة منها بهزة أرضية خفيفة في ساعات مبكرة في هذا اليوم.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد هزة أرضية علي بعد 691 كيلومتر شمال، بقوة بلغت  7.7درجة علي مقياس ريختر وعلى عمق 18.30 كيلو متر من سطح الأرض، وذلك في تمام الساعة الثالثة و17 دقيقة و28 ثانية صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة من يوم الاثنين 6 فبراير.

هل يوجد زلزال اليوم في القاهرة؟

لم يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن رصد أي زلزال اليوم في القاهرة، كما لم يكشف أي من المواطنين عن شعوره بهزة أرضية في محافظة القاهرة أو المناطق المجاورة لها، مع العلم أنه في حالة حدوث مثل هذه الحوادث الطبيعية يتم الإعلان بشكل رسمي عبر القنوات المتخصصة لذلك.

ويشار إلى أن مصر تعتبر من المناطق التي تقع بعيداً عن حزام الزلازل والتي لا تعتبر نشطة زلزالياً، إلا أن مصر تقع بالقرب من المناطق المعروفة بنشاطها الزلزالي، مما يجعل المواطنين بشعرون بهزات أرضية ضعيفة أو متوسطة القوة في حالة وقوع زلزال قوع في هذه المناطق مثل البحر المتوسط.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية