رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأربعاء 15 فبراير؟

هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأربعاء 15 فبراير؟

يرغب العديد من المواطنين في الحصول على خدمات الهيئات والمصالح الحكومية بين الحين والآخر، وهو ما يدفع البعض منهم للتأكد من عمل هذه المصالح، وفي سبيل ذلك يتساءل عدد منهم هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأربعاء 15 فبراير أم لا.

وتختلف أنواع وأسباب الإجازات التي يحصل عليها موظفي المصالح الحكومية، فهناك إجازات رسمية وقومية بسبب الاحتفال بالمناسبات الدينية كعيد الفطر وعيد الأضحى للمسلمين وعيد الميلاد المجيد للمسيحين، هذا إلى جانب الأعياد الوطنية مثل ذكرى انتصار أكتوبر 1973.

كما تعتبر الأوضاع الطارئة من أسباب منح المصالح الحكومية إجازات، ويمكن أن يحدث ذلك بالتزامن مع موجة الطقس السيئ ما يجعل هناك صعوبة في الانتقال، وكذلك في حالة تشكيل هذه الأمطار خطورة على أرواح المواطنين، يتم اتخاذ قرار بتعطيل العمل في هذا اليوم حفاظاً على أرواح المواطنين.

ويتولى مجلس الوزراء بإصدار قرارات منح العاملين والموظفين في المصالح الحكومية إجازات رسمية، على أن يتم توجيه الوزارات المعنية مثل القوى العاملة ووزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، بالتنسيق لتنظيم منح المواظفين الإجازات.

وكذلك يعتبر كل محافظ في محافظته مسؤول عن إصدار قرار بمنح بعض العاملين إجازات رسمية بالتنسيق مع مجلس الوزراء، وذلك في حالة تدهور الأحوال الجوية.

هل المصالح الحكومية إجازة اليوم؟

بالتزامن مع تدهور الأحوال الجوية في محافظة الإسكندرية، صدر قرار عن المحافظ اللواح محمد شريف، باعتبار اليوم الأربعاء 15 فبراير إجازة على مستوى المدارس والمعاهد الأزهرية، كما أصدر المحافظة قرار بمنح العاملين ضمن فيئة نسبة الـ 5% والموظفات اللاتي تراعي طفل يقل عمره عن 12 سنة إجازة استثنائية.

 إلا أن هذا القرار صدر بشكل فردي على مستوى محافظة الإسكندرية فقط ولم يتم تعميمه على بقية المحافظات، لذا فإن المصالح الحكومية تعمل اليوم بكامل طاقتها دون توقف.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية