رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريح شيخ الأزهر عن الخلع.. اعرف الحقيقة الكاملة

تصريح شيخ الأزهر عن الخلع.. اعرف الحقيقة الكاملة

نُسب منشوراً خلال الساعات القليلة الماضية بشأن تصريح شيخ الأزهر عن الخلع فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، بزعم أن فضيلة شيخ الأزهر اعتبر أن الخلع لا يعتبر طلاق شرعي وفي حالة زواج المرأة بعده تكون في حكم الزانية.

وانتشرت صورة تحمل شعار إحدى القنوات العربية مكتوب عليها تصريح شيخ الأزهر عن الخلع، احتوى على التالي : «"عاجل"..شيخ الأزهر يقول خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقاً شرعياً..وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية».

وبالرغم من تداول هذا المنشور بشكل موسع إلى أن أي من صفحات مشيخة الأزهر الشريف أو صفحة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، لم تنشر أي تصريح يتعلق بهذا الأمر من قريب أو بعيد، وكذلك المواقع الرسمية للمؤسسات التابعة للأزهر الشريف.

 ​​​​​​​حقيقة تصريح شيخ الأزهر عن الخلع

وبعد ساعات قليلة من تداول المنشور، أصدر الأزهر الشريف نفي رسمي من جانبه للمنشور المتداول بشأن تصريح شيخ الأزهر عن الخلع، مؤكداً عدم صحة مقولة شيخ الأزهر بأن خلع المرأة في المحكمة لا يعتبر طلاق شرعي، وفي حالة زواجها بعد الحكم فيكون الزواج الجديد زنا.

 وشدد الأزهر الشريف على أن شيخ الأزهر لم يصرح بهذا الكلام مطلقاً كما أن هذا المنشور غير صحيح.

​​​​​​​ ومن جانبه نشر المشرف على الفتوى بالأزهر، الدكتور عباس شومان، منشوراً عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  علق فيه على التصريح المنسوب لشيخ الأزهر بشأن الخلع، مؤكداً أن المرأة التي أصدر القاضي حكما بخلعها أو تطليقها يحل لها أن تتزوج بعد مضي العدة.

وشدد المشرف على الفتوى بالأزهر، الدكتور عباس شومان، أن الكلام المفترى على الإمام في البوست لم يقله ولا علاقة له به.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية