رئيس التحرير أحمد متولي
 تنبيه من دار الإفتاء للأسر بخصوص صيام الأطفال في رمضان

تنبيه من دار الإفتاء للأسر بخصوص صيام الأطفال في رمضان

أصدرت دار الإفتاء المصرية تبنيه عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يتعلق بخصوص صيام الأطفال خلال شهر رمضان.

وطالبت دار الإفتاء المصرية من أولياء الأمور بعدم إجبار أبنائهم وبناتهم م الأطفال على الصوم على مدار كافة ساعات النهار حتى أذان المغرب، مبررة رأيها هذا بأن الأطفال غير مكلفين، ومطالبة الآباء والأمهات بمراعات التدريج في تعليم الأطفال الصيام.

وجاء تنبيه دار الإفتاء المصرية كالتالي :«ندعو إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام إلى آخر النهار؛ لأنهم غير مكلَّفين؛ إنما يراعى التدريج في ذلك».

 

​​​​​​​

ويتماشى هذا مع فتوى سابقة أصدرتها دار الافتاء المصري ردت فيها على سؤال ما هو السن الذي يتم إجبار الأبناء والفتيات على الصيام فيه، حيث قالت الدار إن الصوم يعتبر ركناً من أركان الإسلام الخمس.

واستندت دار الإفتاء في ذلك على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي ورد في حديث رواه البخاري، أن النبي قال :«بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

وكشفت دار الإفتاء في سياق إجابتها على سؤال متى يكون الصيام فرضًا على الفتى وما هي السن الشرعية التي يجب فيها صوم الفتى والفتاة؟، مشيرة إلى أن المسلم مخاطب ومكلف من وقت بلوغه.

وأكدت دار الإفتاء أنه يجب على المسلم من بعد وقت بلوغه أن يلتزم بهذه الأركان التي منها صيام شهر رمضان، على أن يكون البلوغ بالاحتلام أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية حتى لو لم يحتلم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية