رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم إجازة رسمية في مصر أم يوم عمل عادي؟

هل اليوم إجازة رسمية في مصر أم يوم عمل عادي؟

تتعدد العطلات الرسمية التي يحصل عليها العاملين في القطاع العام والخاص ومختلف المؤسسات العاملة في مصر على مدار العام وتتنوع فيما بينها، وهو ما يدفع العاملين في هذه المؤسسات للتساؤل بين الحين والآخر هل اليوم إجازة رسمية في مصر أم يوم عمل عادي.

ويصدر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بصفته الجهة الرسمية المسئولة عن تحديد مواعيد الإجازات في مصر، القرارات الخاصة بتحديد مواعيد الإجازات وعدد إيامها على مدار السنة، وذلك لكافة العاملين والموظفين في الدولة.

كما تلتزم الوزارات المعنية بتطبيق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بتحديد الإجازات، حيث تعلن وزارة القوى العامة تعليماتها إلى مؤسسات القطاع الخاصة والاستثمار الخاصة بموعد الإجازة ومتى تبدأ وتنتهي طبقاً لقانون العمل.

وكذلك وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما يتعلق بتحديد مواعيد إجازات طلاب المدارس والجامعات والمعلمين والإداريين في المؤسسات التعليمية والجامعية المختلفة، باستثناء الفترات التي تشهد امتحانات.

وتتنوع الإجازات التي يتم منحها للعاملين والموظفين في مصر والتي تكون مدفوعة الأجر، فهناك إجازات دينية مثل إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، بجانب الأعياد الوطنية والقومية مثل ذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر، وعيد الشرطة وعيد تحرير سيناء.

كما توجد الأعياد الشعبية مثل عيد الربيع أو عيد شم النسيم، بجانب الأعياد العالمية مثل عيد العمال، وهي الأعياد التي تحتفل بها دول العالم المختلفة في وقت واحد.

هل اليوم عطلة رسمية؟

بناء على تعليمات مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي أصدر قرار إجازة عيد العمال رقم 1544 لسنة 2023 وتم نشره في الجريدة الرسمية، حيث تقرر أن يتم منح العاملين  في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام يوم الخميس الموافق 4 مايو، إجازة رسمية بدلا من اليوم الاثنين 1 مايو 2023، وذلك احتفالا بمناسبة عيد العمال.

 كما أصدرت وزارة القوى العاملة، قرار إجازة عيد العمال للعاملين في مؤسسات القطاع الخاص والاستثماري، حيث تقرر أن يتم اعتبار يوم الخميس الموافق 4 مايو، إجازة رسمية بدلا من يوم الاثنين 1 مايو 2023.  

كما أصدر البنك المركزي المصري، قرار  تعطيل العمل على مستوى كافة البنوك العاملة في مصر في يوم الخميس الموافق 4 مايو 2023، احتفالاً بمناسبة عيد العمال، على أن يتم استئناف العمل صباح يوم الأحد الموافق 7 مايو 2023.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية