رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع خطبة الجمعة القادمة مفهوم العمل الصالح وفضائل العشر (ضور)

موضوع خطبة الجمعة القادمة مفهوم العمل الصالح وفضائل العشر (ضور)

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» موضوع خطبة الجمعة القادمة، 16 يونيو 2023، الموافق 27 ذو القعدة 1444 هجرية.

ونشرت الوزارة عنوان الخطبة المقبلة قبل موعدها بوقت كاف لتمكين الخطباء من التحضير لها جيدا، وتيسر الموضوع عليهم أكثر بنشر نموذج بصيغة pdf عبر موقعها الرسمي.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير عنوان خطبة الجمعة المقبلة، وتوجيهات الوزارة للخطباء.

عنوان خطبة الجمعة القادمة وزارة الأوقاف

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان لها، أنها قررت أن يكون موضوع خطبة الجمعة القادمة 16 يونيو 2023 بعنوان «مفهوم العمل الصالح وفضائل العشر.

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت الجديد الذي يقضي بعدم تخطيها 15 دقيقة.

كما أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا والتي تتلخص في الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم التصالفح مع إحضار سجادة صلاة شخصية.

وتصدر الوزارة على الموقع الإلكتروني لها خلال الاسبوع نص مكتوب للخطبة ليسترشد به الخطباء.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

خطبة مفهوم العمل الصالح وفضائل العشر

تبدأ الخطبة بافتتاحية بحمد رب العالمين وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، والصلاة على النبي الكريم، مع الاستشهاد بالآية الكريمة: «واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير» كمقدمة للدخول في موضوع الخطبة.

وتتطرق الخطبة بعد ذلك إلى الحديث عن المفهوم الشامل للعمل الصالح في الإسلام، والذي لا يقتصر على ما فرضه الله تعالى من طاعات وعبادات، وإنما يمتد ليشمل طيب الأخلاق وجميل القيم التي تسهم في بناء مجتمع مترابط.

ويمكن الاطلاع على نص الخطبة كاملا تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011