رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ وما هي صيغته الصحيحة؟

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ وما هي صيغته الصحيحة؟

يتساءل المسلمون حجاج وغيرهم من منتظري قدون العيد الكبير: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ وما هي صيغته الصحيحة؟ حيث توجد له عدة صيغ.

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟

ويختلف هذا النوع من التكبير عن الآخر المقيد من حيث الموعد، ولكن متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى؟ حيث أنه من السنن المحببة والمأخوذة عن النبي- صلى الله عليه وسلم-.

وموعد بدء التكبير المطلق في عيد الأضحى يبدأ من رؤية هلال ذي الحجة وينتهي آخر أيام التشريق، والتي تبدأ يوم 11 وتنتهي 13 من الشهر العربي ذاته، فعن ابن قدامة قال: (التكبير في الأضحى مطلق ومقيد، فالمقيد عقيب الصلوات والمطلق في كل حال في الأسواق وفي كل زمان).

أما موعد بداية التكبير المقيد في عيد الأضحى فيكون من صبح يوم عرفة وينتهي عصر آخر أيام التشريق.

صيغة التكبير

وفيما يخص صيغة التكبير فهي لا تختلف من المطلق عن المقيد ولها العديد من الصيغ، على النحو التالي:

صيغة التكبير المطلق

وأما عن صيغة التكبير المطلق فهي عديدة ولكن من بين الصيغ المستحبة ما يلي: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).

ومن صيغ التكبير المطلق الله أكبر الله أكبر، وهو مطلق أي يستحب ترديده في المساجد أو المنازل أو الأسواق والطرقات والمواصلات وغيرها.

صيغة التكبير المقيد

وتبدأ التكبيرات من غروب شمس ليلة عيد الفطر وحتى خروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة، وصيغة التكبير المقيد هي (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

أما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد فهو أن الأول يكون في عيد الأضحى فقط، أما الثاني فيكون في العيدين الكبير والفطر المبارك، ويبدأ كل منهما في الأوقات التي ذكرناها سلفًا، الأول في كل وقت، أما الثاني فمن وقت الغروب أول ليلة بالعيد وينتهي بخروج الإمام إلى المصلى لأداء صلاة العيد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية