رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة تبدأ تخريج طلاب كلية التجارة في 3 سنوات فقط

جامعة القاهرة تبدأ تخريج طلاب كلية التجارة في 3 سنوات فقط

أعلنت كلية التجارة جامعة القاهرة السماح لطلاب الكلية بالتقدم خلال الفصل الصيفي في الفترة المقبلة، لدراسة عدد ساعات معتمدة تمكنهم من التخرج في وقت أقصر من المعتاد.

تعديل في عدد سنوات الدراسة بكلية التجارة

جاء القرار الذي اتخذه عميد كلية التجارة جامعة القاهرة، الدكتور جمال شحاتة، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات المتخذ في 2021، وبتوصية من مجلس الجامعة.

ويتيح هذا النظام تقسييم العام الجامعي الأكاديمي إلى 3 فصول دراسية بدلا من فصلين دراسيين فقط كما هو المعتاد في الأنظمة التعليمية القديمة.

وقال الدكتور جمال شحاتة، إن القرار يمكن أن يفيد جميع طلاب الكلية والذي يزيد عددهم عن 58 ألف طالب وطالبة بمختلف التخصصات في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.

وأوضح عميد كلية التجارة أن الكلية انتهت من تراكمات الرسوب الموجودة من أجل تسريع تخريج الطلاب، خاصة السنوات النهائية، مشيرا أنه تم تنظيم الامتحانات لطلاب الفرقة الرابعة على 4 فترات خلال الامتحانات الماضية بهدف عقدها لأكبر عدد ممكن من المتقدمين.

وكان المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه بشهر يونيو 2021، أحيط علما بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972

​​​​​​​.

وينص التعديل على أنه «بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011