رئيس التحرير أحمد متولي
 عميد كلية طب جنوب الوادي يكشف مفاجأة عن الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى

عميد كلية طب جنوب الوادي يكشف مفاجأة عن الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى

كشف عميد كلية الطب في جامعة جنوب الوادي، علي عبد الرحمن، عن مفاجأة كبيرة عن ظاهرة رسوب أعداد كبيرة من طلاب كليات الطب في جامعتي أسيوط وجنوب الوادي.

وأوضح أن النتيجة ومعدلات رسوب الطلاب كانت صادمة منذ الترم الأول، مشيرة إلى أن نسبة النجاح كانت بلغت 30% فقط بين الطلاب، وفي الترم الثاني وصلت إلى 28%.

وأضاف أن هذا الأمر دفعت إلى البحث عن سبب هذه المشكلة، مشيراً إلى أن هذه النتيجة تعتبر صادمة بالنسبة لكليات الطب في قنا وفي كليات الطب بشكل عام.

وقال إنه من الطبيعي والمعتاد ألا يقل معدل النجاح على مستوى طلاب الفرقة الأول في كليات الطب عن نسبة تتراوح ما بين 85% إلى 90% بين الطلاب، وليس من المعتاد أن يصل معدل الرسوب إلى هذه النسبة، حيث كان من الطبيعي إلا يتخطى حاجز الـ 10%.

ولفت إلى أن كلية الطب في قنا هي كلية طب معتمدة، أي أن الكورسات العلمية وأساليب التدريس التقييم التي تُدرس فيها تنطبق عليها معايير الجودة، وكذلك الحال في عملية الامتحانات وتصحيح النتائج.

وأشار إلى أن معايير التدريس والتقييم كما هي في كليات الطب ولم تتغير، ولكن الطرف الوحيد الذي تغير في منظومة التعليم داخل كلية الطب هو الطالب نفسة.

وأضاف أن هذا الأمر دفع الجامعة إلى البحث عن هؤلاء الطلاب الراسبين من أجل التعرف على أسباب رسوبهم، مشيراً إلى أنه تم استنتاج أن الطلاب قادمين من مدارس بعينها ومن مدارس بعينها بنسبة 90% من إجمالي الطالب في الفرق الأول من كلية الطب.

وأكد على أنه هناك خلل في منظومة التعليم ما قبل الجامعي، مما نتج عنه وجود خلل في المنظومة داخل كلية الطب، وذلك بسبب ضعف مستوى الطالب وجعله غير قادر على مواكبة التعليم في كلية الطب.

وشدد على أن 60% إلى 65% رسبوا في جميع المواد، وهو ما يؤكد النظرية أن الطلاب غير قادرين على التماشي مع التعليم في كلية الطب، لافتاً إلى أن الطلاب الراسبين لهم الحق في الدور الثاني.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية