رئيس التحرير أحمد متولي
 متحور أيريس وجه جديد لفيروس كورونا يثير زعر العالم.. أبرز أعراضه

متحور أيريس وجه جديد لفيروس كورونا يثير زعر العالم.. أبرز أعراضه

أثارت أنباء ظهور متحور أيريس متحور omicron الجديد حالة من القلق لدى العديد حول العالم، خاصة بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية للسلالة الجديدة من متحور كورونا بأنها مثيرة للاهتمام بسبب سرعة انتشارها.

متحور omicron

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان رسمي لها أن المتحور الجديد يعتبر من متغيرات أوميكرون أحد متحورات فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى رقعة انتشار هذا المتحور الجديد تأخذ في الاتساع.

وأشارت المنظمة العالمية إلى أن رقعة انتشار فيروس أيريس الجديد شملت العديد من الدول الأوروبية وفي مقدمتها بريطانية، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الدول الأسيوية وفي مقدمتها الصين وكوريا الجنوبية.

متحور اريس

هذا إلى جانب العديد من الدول الأخرى مثل اليابان، وكندا وسنغافورة وأستراليا، وفرنسا وإسبانية والبرتغال، حتى وصل عدد الدول التي تم رصد السلالة الجديدة للفيروس بها نحو 51 دولة على مستوى العالم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات الحالية بمتحور أيريس تشكل نحو 17.4% من إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، مشيرة إلى تزايد معدلات الإصابة به.

متحور omicron أعراض

وكشفت العديد من المؤسسات الطبية حول العالم عن الأعراض الأولية التي تظهر على المصابين بمتحور omicron الجديد والمسمى بأيريس، وهي تتمثل في التالي:

  • يظهر على الحالات المصابة بمتحور أيريس الجديد سعال جاف.

  • هذا إلى جانب الشعور بآلام في الرأس.

  • رشح وسيلان في الأنف.

  • ارتفاع معدلات العطس.

  • ظهور حالات التهاب في الحلق.

  • الشعور بالإرهاق والتعب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية