رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة

تنسيق كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة

تشعبت مجالات الدراسات في القطاع الطبي والصحي فلم يعد الأمر متوقف على كليات الطب البشري وطب الأسنان فقط، بل تم استحداث مجالات أخرى يتطلبها سوق العمل المحلي، وهو ما يدفع العديد من الطلاب للبحث عن تنسيق كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة.

ويعتبر التعليم الجامعي الخاص من أفضل البدائل للجامعات الحكومية التي يبحث عنها الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بمجموع أقل من الحد الأدنى للدرجات في تنسيق القبول في الكليات والمعاهد الحكومية.

كلية العلوم الطبية التطبيقية من كام في الجامعات الخاصة؟

حدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة تنسيق كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة، وذلك بواقع 55% بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الشعبة العلمي رياضة والشعبة علوم.

وتوفر الجامعات الخاصة المعتمدة نفس المناهج الدراسية المعتمدة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، حيث يحصل خريج كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة على شهادة معتمدة يمكن العمل به في سوق العمل المحلي والإقليمي.

وتقبل كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعات الخاصة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من شعبة علمي علوم وعلمي رياض، وتمتد  الدراسة في الكلية إلى خمس سنوات يتخصص الطالب فيها من بداية الفرق الثانية، ويحصل الطالب في نهايتها درجة البكالوريوس.

ويجدر الإشارة إلى أن المصروفات الدراسية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات الخاصة تختلف من جامعة إلى أخرى بحسب ما تحدد إدارة الجامعة على حدة.  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية