رئيس التحرير أحمد متولي
 مرتضى منصور يقاضي إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية (مستندات)

مرتضى منصور يقاضي إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية (مستندات)

رفع رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، مذكرتين إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد مسؤولين إسرائيليين وغربيين على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.

موقف مرتضى منصور من العدوان على غزة

تقدم منصور بالمذكرة الأولى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يواف غالانت، ورئيس الأركان، هرتس هيلفي، ووزير التراث، عماهو إلياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومستشار دولة ألمانيا، أولاف شولتز، ورئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك.

وجاء في المذكرة الأولى أن هؤلاء الأشخاص خالفوا اتفاقية جنيف الصادرة 1949 والتي تحمي الأشخاص أثناء النزاعات المسلحة كما انتهكوا الثانون الإنساني بارتكابهم جرائم إبادة جماعية للشعب الفلسطيني وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وقتل المدنيين في فلسطين من السابع من أكتوبر.

واختص منصور الدعوى في المذكرة الثانية بالرباعي الإسرائيلي فقط، مشيرا أن عماهو إلياهو اعترف بأن إسرائيل تمتلك قنابل ذرية وهدد بإبادة الشعب الفلسطيني المسالم بالكامل في غزة وتدمير غزة بشكل نهائي بإلقاء قنبلة ذية تمتلكها إسرائيل.

ووصف مرتضى منصور نفسه في المذكرات التي وجهها لريسية المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام لها، بأنه قاض سابق، ورئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصي سابقا، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري سابقا، والمحامي بالنقض والإدارية العليا.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011