رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ 10 اسطر مرفق بالآيات والحديث والشعر

تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ 10 اسطر مرفق بالآيات والحديث والشعر

يعتبر سؤال التعبير من الأسئلة الأساسية التي تواجه طلاب المراحل التعليمية المختلفة، كما أنه من أكثر أجزاء الامتحان التي يتم احتساب الدرجات عليها، وفي هذا الإطار يرغب العديد من الطلاب والطالبات في الحصول على موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ 10 اسطر.

موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ 10 اسطر

ونقدم لك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة نص موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ 10 اسطر، سيضمن لك العلامة الكاملة، وهو يتمثل في التالي:

لم تغفل أي ديانة سماوية أو رسول أرسله الله عز وجل إلى خلقه، إلا وأكدوا على أهمية البر بالوالدين، كما شدد العلوم الإنسانية والمفكرين على ضرورة بر الوالدين، فهما سر بقاء البشرية فولولا الأب والم ما ظهرت أجيال جديدة ولا نضجت.

 ولا حديث أفضل من حديث الله عز وجل في قرآنه الكريم، حيث يقول في سورة لقمان آية 4 :«وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ»، صدق الله العظيم.

 وأكدت السنة النبوية الشريف على أهمية البر بالوالدين، ففقي حديث لأبي هريرة  قال :«جاء رجل إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟.. قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك»، متفق عليه.

وفي قصة مأثورة عن أمير المؤمنين  عمر بن الخطاب، أنه جاء له رجل فقال له :«إن لي أمًّا بلغ منها الكبر، أنها لا تقضي حاجتها إلا وظهري لها مطية - أي أنه يحملها إلى مكان قضاء الحاجة - فهل أديت حقها؟ قال عمر: لا؛ لأنها كانت تصنع بك ذلك وهي تتمنى بقاءك، وأنت تفعله وتتمنى فراقها».

ولا يوجد ختام أفضل من شعر أمير الشعراء، أحمد شوقي الذي يقول فيه :« رأيت على لوحِ الخيال يتيمة.. قضى يومَ لوسيتانيا أَبَواها- فيا لك من حاكٍ أمين مُصدَّقٍ.. وإن هاج للنفس البُكا وشجاها - ولا أُمَّ يَبغي ظِلَّها وذَراها.. وقُوِّضَ رُكْناها وذَلَّ صِباها».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية