رئيس التحرير أحمد متولي
 سخط شعبي على نجيب ساويرس بسبب علاقته المباشرة بإسرائيل

سخط شعبي على نجيب ساويرس بسبب علاقته المباشرة بإسرائيل

شهدت الأيام الأخيرة هجوما من رجل الأعمال نجيب ساويرس بسبب النقد الذي يوجهه لحركة المقاومة الإسلامية حماس، التي تواجه في الوقت الحالي العدوان الإسرائيلي على غزة.

وانخرط ساويرس في مشادة كلامية عبر موقع «x» مع حسين هيكل، حين كتب الأول: «الصعيدي بياخد حقه برجولة راجل براجل ولا يعتدي على الحريم ولا يخطف العجائز أو النساء أو الأطفال ومحدش وصلنا للنكبة أو النكسة وضيع الضفة الغربية وغزة إلا عبدالناصر ومن طبلوا له».

ما علاقة نجيب ساويرس بإسرائيل؟

ربط نشاط مواقع التواصل الاجتماعي في مصر موقف نجيب ساويرس بعلاقة مباشرة سابقة بإسرائيل ضمن استثماراته.

في نهاية عام 2005، اشترت شركة أوراسكوم تيليكوم، التي كان يمتلكها نجيب ساويرس آنذاك، نسبة 19.3% من أسهم شركة هوتشيسون الصينية للاتصالات بقيمة 1.3 مليار دولار.

وكان العقد يقضي بأن تستثمر أوراسكوم في بعض الدول، بما في ذلك فرع الشركة في إسرائيل، إذا تدير أكبر مقدم لخدمات المحمول في كيان الاحتلال.

في أغسطس 2014، قضت محكمة جنح مستأنف اقتصادي، بتأييد الحكم الذي أصدرته محكمة جنح اقتصادي القاهرة بتاريخ 20 مايو 2012 في الجنحة رقم 59 لسنة 2012، بسجن 4 من موظفي موبينيل من 3 إلى 5 سنوات؛ لاتهامهم في قضية الجاسوس الأردني، بتمرير المكالمات الدولية المصرية للخارج، وتحديدا إلى إسرائيل.

وكانت المحكمة قد عاقبت كلا من إسكندر نبيل شلبي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات المحمول «موبينيل»، بالحبس 3 سنوات مع الشغل، والسجن 5 سنوات لكل من محمود أحمد حضري، مدير إدارة تصميم الشبكات والجودة، وطارق معتصم شاهين، مدير إدارة مراقبة معايير الجودة، وفادي فريد، مهندس بإدارة مراقبة الجودة.

وأحالت نيابة أمن الدولة المتهمين لاتهامهم بتمرير العديد من المكالمات الدولية الواردة والصادرة لمصر بعد اكتشاف قضية تمرير المكالمات الدولية المتهم فيها الجاسوس الأردني بشار إبراهيم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011