رئيس التحرير أحمد متولي
 مين نجح في الانتخابات الرئاسية 2023؟.. صناديق الاقتراع تحدد رئيس مصر القادم

مين نجح في الانتخابات الرئاسية 2023؟.. صناديق الاقتراع تحدد رئيس مصر القادم

انتهى الآلاف من المصريين من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة 2023، مساء الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، ويتساءل العديد من متابعي المشهد السياسي المصري مين نجح في الانتخابات الرئاسية 2023؟.

ماراثون الانتخابات الرئاسية 2023 كان قد انطلق في الأول من شهر  ديسمبر على مستوى المصريين في الخارج ، وعلى مدار ثلاثة أيام هي 1 و2 و3 ديسمبر 2023.

وبعدها بأيام وتحديدًا في العاشر من ديسمبر انطلقت عمليات الاقتراع لانتخاب رئيس مصر المقبل، على مستوى المصريين من الداخل خلال ثلاثة أيام بدأت من يوم الأحد 10 ديسمبر واستمرت ليومي الاثنين 11 ديسمبر والثلاثاء 12 ديسمبر 2023.

وأغلقت لجان الانتخابات أبوابها في تمام الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء، ليبدأ رؤساء اللجان الفرعية والمركزية في فرز بطاقات التصويت، لتحديد هوية رئيس مصر المنتظر.

​​​​​​​مين اللي نجح في انتخابات الرئاسة 2023؟

ووفقًا للجدول الزمنية لانتخابات الرئاسة المصري الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، فسيتم اعتبارًا من يوم الأربعاء 13 ديسمبر، انتهاء عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العام، وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات.

وبحلول يوم الخميس الموافق 14 من ديسمبر الجاري، ستبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقي الطعون في قرارات اللجان العامة، وخلال يومي الجمعة والسبت 15 و 16 ديسمبر، ستقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بالبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة.

وسيتعرف المصريين مين نجح في الانتخابات مع إعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية للبلاد، وذلك يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023.

على الجانب الآخر تشير النتائج الأولية للفرز لصناديق الاقتراع إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بشكل واضح، بينما يتنافس كل من المرشحين الرئاسيين حازم عمر وفريد زهران على المركز الثاني.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية