رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن الطرق والكباري pdf في مصر بالمقدمة والخاتمة والعناصر

بحث عن الطرق والكباري pdf في مصر بالمقدمة والخاتمة والعناصر

تأتي عملية تنمية وتطوير شبكة الطرق والكباري على رأس خطة التنمية التي تقوم بها الدولة على مدار السنوات الماضية، وفي هذا الإطار نقدم بحث عن الطرق والكباري pdf  في مصر بالمقدمة والخاتمة والعناصر.

عناصر بحث عن الطرق والكباري في مصر

وتتمثل عناصر بحث عن الطرق والكباري في مصر تشمل المقدمة والخاتمة ومحاور البحث، في التالي:

  • مقدمة بحث عن الطرق والكباري في مصر

  • نظرة على شبكة الطرق والكباري في مصر

  • أهمية تطوير شبكة الطرق والكباري في مصر

  • خاتمة بحث عن الطرق والكباري في مصر

  • مراجع بحث عن الطرق والكباري في مصر

مقدمة بحث عن الطرق والكباري في مصر

انطلقت الشرارة لأولى لعملية تطوير شبكة الطرق والكباري في مصر بشكلها الحقيقي، اعتبارًا من عام 2014 حيث شرعت الدولة في تطوير العشرات من الطرق المتهالكة، والتي كان تؤثر بشكل مباشر على حركة المرور من وإلى المحافظات، وهو ما كان ينعكس سلبًا على مصالح المواطنين، ويتسبب في عزوف المستثمرين الراغبين في ضخ استثماراتهم في مصر.

ودأبت الدولة بمؤسساتها المختلفة على عمليات تطوير وتحديث شبكة الطرق والكباري في مصر، حتى طالت خطط التنمية ما يزيد عن 20% من إجمالي الطرق في عموم جمهورية مصر العربية، بإجمالي 5 آلاف كيلومتر مربع، وباستثمارات تتجاوز الـ 36 مليار جنيه.

نظرة على شبكة الطرق والكباري في مصر

في العام 2010 أصدر المؤسسة اليابانية الجايكا، تقريرًا حذرت فيه من المصير، الذي تتجه له عاصمة مصر القاهرة، نتيجة لتهالك شبكة الطرق، حيث نبهت هذه المؤسسة الدولية، على أن العاصمة المصرية ستتحول إلى مدينة ميتة في حالة عدم تحديث شبكة طرقها.

واستمرت خطة تطوير شبكة الطرق والكباري على مدار 9 سنوات،  حتى بلغ أطوال شبكة الطرق المرصوفة والترابية على مستوى الجمهورية 152,9 ألف كم عام 2021  2022، وفقًا لأحدث إصدارات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الأربعاء في نشــرة حصــر الطرق والكباري.

أهمية تطوير شبكة الطرق والكباري في مصر

لعمليات تطوير وتحديث شبكة الطرق والكباري في مصر أهمية كبيرة، حيث تعود بالنفع وبشكل مباشر على مصالح المواطن والدولة، من خلال تحسين جودة عمليات النقل والمواصلات والانتقال من مكان لآخر واختصار زمن الرحلات، كما تنعكس بشكل غير مباشر على اقتصاديات الفرد والدولة.

كما تعتبر عمليات تطوير شبكة الطرق والكباري من أهم عوامل جذب المستثمر الأجنبي والمحلي، من أجل ضخ استثماراته في مصر وإنشاء المصانع في مختلف المناطق لأنه يضمن سهولة عمليات المواد الخام إلى المصانع، وجلب المنتجات المصنعة إلى الأسواق والمطارات والموانئ المختلفة.

أهمية تطوير شبكة الطرق والكباري في مصر، بل تعتبر مصدر أساسي لخلق الوظائف الجديدة للشباب، وكذلك خلق همزة وصلة بين المحافظات والمناطق الإقليمية، وكذلك ربط المناطق المركزية بالمدن الجديدة، مما يجعل هناك فرصة لتوسيع المناطق العمرانية الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

مراجع بحث عن الطرق والكباري في مصر

وتتثمل مراجع بحث عن الطرق والكباري في مصر، والتي تم الاعتماد عليها في كتابته، في التالي:

  • نشــرة "حصــر الطرق والكبارى عام 2021/2022" للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

  • تقرير مؤسسة جايكا اليابانية في عام 2010.

  • دراسة أحمد عبدالوهاب (2019) الإنفاق العام علي البنية التحتية بين الواقع والمأمول، المركز المصري للدراسات السياسية والطاقة.

  • دراسة أسعد، هشام، إسماعيل 2012، التطور العمراني لمدينة القاهرة.

  • تقرير البنك الدولي 2010 هيئة التخطيط العمراني: الازدحام المروري في القاهرة الكبرى.

بحث عن المشروعات القومية في مجال الطرق والكباري pdf

يمكن للراغبين في الحصول على بحث عن المشروعات القومية في مجال الطرق والكباري pdf، الاطلاع عليه وتحميله من خلال الملف التالي، مع إمكانية تحميله من خلال الضغط على السهم الذي يشير إلى الخارج، وبعد فتح الملف في نافذة جديدة يمكن الضغط على السهم الذي يشير إلى الأسفل للاحتفاظ بالملف على جهازك الشخصي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية