رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن مدينة دمياط للأثاث كامل بالعناصر والمقدمة والخاتمة والمصادر

بحث عن مدينة دمياط للأثاث كامل بالعناصر والمقدمة والخاتمة والمصادر

تعددت المشروعات القومية والمدن الصناعية الجديدة، والتي تعود بالنفع على الاقتصاد القومي بشكل عام والمواطن بصف خاصة، ونستعرض بحث عن مدينة دمياط للأثاث كامل بالعناصر والمقدمة والخاتمة والمصادر.

عناصر بحث عن مدينة دمياط للأثاث

 وتتمثل عناصر بحث عن مدينة دمياط للأثاث، التي تشتمل على المقدمة والخاتمة والمراجع والمصادر، في التالي:

  • مقدمة بحث عن مدينة دمياط للأثاث

  • معلومات عن مدينة دمياط للأثاث

  • أهمية مدينة دمياط للأثاث

  • خاتمة بحث عن مدينة دمياط للأثاث

  • مصادر بحث عن مدينة دمياط للأثاث

مقدمة بحث عن مدينة دمياط للأثاث

شهد شهر ديسمبر 2022 ميلاد مدينة دمياط للأثاث، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، لتكون واحد من أبرز القلاع الصناعية لإنتاج الأثاث على مستوى المنطقة العربية بل والشرق الأوسط، ومنذ هذا الوقت أصبحت المدينة أهم أبرز معالم الخطة التنموية التي تقوم بها الدولة في إطار تطوير الصناعة المحلية واستعادة مكانة مقولة «صُنع في مصر» للصدارة مرة أخرى.

معلومات عن مدينة دمياط للأثاث

ولدت مدينة الأثاث في دمياط كبيرة، حيث حرصت الدولة في إنشاءها على أن تكون أهم مراكز صناعة الأثاث المنزلي في العالم، وتم اختيار منطقة شطا بمحافظة دمياط لتكون معقلًا للمدينة، ويرجع السبب في ذلك إلى كون محافظة دمياط أهم المحافظات التي يمتهن سكانها حرفة صناعة الأثاث وتنافس المستويات العالمية.

وأنشئت مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدان، وتقرر أن يكون موقعها متميز لتسهيل الوصول إليها، حيث تتواجد عند منطقة تقاطع الطريق الدولي الساحلي، مع طريق بورسعيد – دمياط، وتم إنشاء 54 هنجر بها، بالإضافة إلى 1348 مصنع لصناعة الأثاث بالإضافة إلى ورش تصنيع الأثاث ومراكز تكنولوجيا الأثاث، هذا إلى جانب خمسة مراكز خدمية تحتوي على ورش مركزية لتوفير الخدمات لصغار الصناع ما تحتوي على المحلات التجارية، وبنك ومكاتب إدارة وعيادة طبية ومركز إطفاء ومركزًا للشرطة.

وتم تأسيس مدينة دمياط للأثاث على طراز عالي حيث تبلغ مساحة الورشة الصغيرة فيما بين 100 إلى 150 مترًا، كما تتراوح مساحة المصنع الأول 2550 متر مربع، ليتم تقسيمه إلى 24 ورشة لصغار صناع الأثاث، أما المصانع الكبيرة فتقع على مساحة 49,49 فدانا.

هذا إلى جانب ورش متوسطة وصغيرة على مساحة 72.15 فدان، ومجمع المعارض على مساحة 20.94 فدانا، ومجمع الصناعات التكميلية على مساحة 9.76 أفدنة، مثل المواد اللاصقة والدهانات والإسفنج و الإكسسوارات اللازمة للصناعة، وكذلك مجمع الخدمات الحكومية مقام على مساحة 4.62 فدان، والمجمع الإداري مقام على مساحة 4.23 فدان.

أهمية مدينة دمياط للأثاث

تعتبر أهمية مدينة دمياط للأثاث كبيرة، فهي تستهدف في المقام الأول إلى تحقيق أقصى استفادة للمواطنين المصريين، وفي مقدمتهم سكان محافظة دمياط من ممتهني مهنة الأثاث المنزلي، كما أنه تعتبر عنصر جذب للفرص الاستثمارية سواء من الداخل أو من الخارج، هذا إلى جانب الترويج للمنتج المصري على المستوى العالمي، كما تعتبر المدينة حاضنة لصغار وكبار مصنعي الأثاث في مصر، وتساهم المدينة أيضًا بشكل كبير في خلق فرص عمل جديدة للشباب، هذا إلى جانب جذب العملة الصعبة من الخارج بسبب تصدير المنتج المحلي إلى الدول العربية والأوربية والأسيوية.

مصادر بحث عن مدينة دمياط للأثاث

 وتم الاعتماد على عدد من المصادر في كتابة البحث عن مدينة دمياط للأثاث، وهي تتمثل في التالي:

  • الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية لمصرية

  • الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية