رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات نجيب ساويرس اليوم عن «القنبلة الموقوتة» والاستثمار والذهب والمستقبل

تصريحات نجيب ساويرس اليوم عن «القنبلة الموقوتة» والاستثمار والذهب والمستقبل

كتب- ماريا روماني:

تحدث المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال ورئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، عن أهم المشاريع الاستثمارية التي سينفذها في الفترة القادمة، والقطاع العقاري وتحدياته وطرح رؤيته لتحرير سعر صرف الجنيه.

أبرز تصريحات نجيب ساويرس

قال المهندس نجيب ساويرس خلال مشاركته في أحد المؤتمرات الاقتصادية اليوم الثلاثاء، إن زيادة معدلات التضخم تؤثر بشكل كبير على حركة أداء القطاع العقاري، مشيرًا أن  مشكلة التضخم وتأثيرها على القطاع العقاري بمثابة قنبلة موقوتة.

وأضاف ساويرس أن ما تقوم به الشركات العقارية بالتوسع في تنفيذ المشروعات المتعاقد عليها مع العملاء، لا يمنع حدوث أي أزمات من الممكن أن تطرأ مجددا.

وأكد رجل الأعمال في حديثه أن ارتفاع تكاليف البناء يمثل مخاطر كبيرة تتمثل في عدم قدرة الشركات على تنفيذ مشاريعها الأمر الذي سيؤدي للتأخر في تسليم المشروع نظرا لارتفاع أسعار التكلفة الإنشائية.

وطالب ساويرس الدولة أن تسمح للمطورين ببيع الوحدات السكنية بالدولار، وبالتالي دخول حصيلة دولارية للبلاد.

وأجاب نجيب ساويرس على سؤال ورد له أثناء مشاركته بالمؤتمر الاقتصادي حول دخول قطاع الاتصالات مرة أخرى.

وقال ساويرس إنه يستبعد دخولة مجال قطاع الاتصالات مرة ثانية خاصة بعد ما أكتشف منذ وقت بعيد سيطرة البرامج مثل فيسبوك ويوتيوب وغيرها على هذا القطاع الحيوي.

وبالرغم من ارتفاع سعر الذهب، أكد المهندس نجيب ساويرس، أن المعدن الأصفر هو الملاذ الآمن على مر العصور، قائلًا: «اللي عايز يبعد عن مخاطر اليورو والدولار يحط 10% من مدخراته في الذهب مشيرًا إلى إنه من المتوقع ،أن تصل سعر الأوقية لـ 2400 دولار وفقا لتقارير متخصصة في هذا القطاع».

وطالب المهندس نجيب ساويرس، بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، مشيرًا إلى أن هناك سعران في السوق الموازية، وهو ما يعد مشكلة كبيرة تواجه القطاع المصرفي بشكل عام.

وكشف المهندس نجيب ساويرس عن العمل على مشروع كبير في مصر وهو استبدال وسيلة التوك توك الموجود في السوق المصري بأخرى تعمل بالكهرباء.

واختتم حديثه قائلًا أنه عقد اجتماعات مع الحكومة وقامت بتقديم تسهيلات كبيرة للمشروع مضيفًا إلى أن المشروع يصل تكلفته لـ 150 مليون دولار.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011