رئيس التحرير أحمد متولي
 تعبير عن المعلم بالمقدمة والعرض والخاتمة لجميع الصفوف

تعبير عن المعلم بالمقدمة والعرض والخاتمة لجميع الصفوف

يعد سؤال التعبير من الأسئلة الثابتة التي لا تخلو امتحانات اللغة العربية منها، بكافة الصفوف الدراسية، ولكي يتعلم الطالب حل هذا السؤال بطريقة نموذجية، وضمان الحصول على درجات عالية، يجب الإطلاع على نماذج لموضوعات تعبير مختلفة تمس كل القضايا، وبالتالي تتكون خلفية مسبقة عند الطالب فيتثنى له الإبداع وكتابة موضوع تعبير متميز.

تعبير عن المعلم بالعناصر

تتميز أسئلة التعبير والإنشاء لجميع الصفوف بأنها تلمس شتى الجوانب الحياتية والاجتماعية للناس جميعًا باختلاف فئاتهم وطوائفهم ومعتقداتهم، فعلى سبيل المثال قد يطلب تعبير عن المعلم ويجب على الطلاب أن يعبروا عما تحويه صدورهم تجاه معلميهم الذين يتمنون لهم بالفضل، حيث كانوا سببًا في توسيع مداركه وتفوقه الدراسي.

وهناك العديد من العناصر التي يمكن أن يستعين بها الطالب في تعبير المعلم منها:

  • المقدمة.

  • العرض.

  • الخاتمة.

 

تعبير عن المعلم ودوره في المجتمع

لا شك أن المعلم له فضل عظيم ومؤثر في صناعة الأجيال الناشئة، وتكوين الأسس العلمية والأخلاقية والقيم الإنسانية التي تبنى عليها عقول النشء الذي سيكون في يوم من الأيام هو عماد المجتمع.

يقدم المعلم خدمة كبيرة للمجتمع، وله دور سامي لا يستطيع أحد إنكاره حيث يهدف إلى تقديم المعلومات المفيدة وشرحها بطريقة مبسطة مراعيًا اختلاف القدرات الاستيعابية والذهنية لجميع الطلاب حتى يتمكنوا من الحصول على أعلى الدرجات، ويعتمد المعلم على العديد من الوسائل التعليمية الشيقة لإيصال المعلومات بطريقة سلسة دون أي تعقيدات.

وعادة لا يقتصر المعلم على دوره الدراسي بل يلامس المشاكل التي يواجهها الطلاب ويسعى في تقديم يد العون بتوجيههم للحلول.  

لذا يتمتع المعلم بمكانة رفيعة في قلوب طلابه، حيث يعتبروه بمثابة الأب أو الأخ أو الصديق، وهذا هو النموذج الأمثل لمربي الأجيال الذي من الواجب أن يكون قدوة لتلاميذه ومرشدًا ومثالًا يحتذى به، ويحث الطلاب على حب العلم والتعلم من سرد قصص الناجحين والعظماء في كل المجالات كالعلوم والأدب.

ولأن المعلم يقدم الغالي والثمين في سبيل اكتساب الطلاب للخبرات العلمية والعملية والحياتية، يجب على كل طالب أن يحترم كل من علمه حرفًا، كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي «قم للمعلم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولًا».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام