رئيس التحرير أحمد متولي
 المنتخبات المتأهلة لدور الـ 16 لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024 (محدث)

المنتخبات المتأهلة لدور الـ 16 لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024 (محدث)

تحدد مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024، المنتخبات المتأهلة إلى الدور ثمن النهائي من المسابقة الأهم للمنتخبات في القارة السمراء.

وتستضيف كوت ديفوار منافسات النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي انطلقت يوم 13 يناير الجاري، وتنتهي 12 فبراير المقبل.

المتأهلون لدور الـ 16 كأس الأمم لأفريقية 2024

يختلف نظام التأهل في النسخة الحالية من البطولة عن النظام التقليدي، حيث لا يصعد أول وثاني كل مجموعة فقط إلى الأدوار الإقصائية.

ويأتي ذلك بسبب مشاركة 24 منتخبا في البطولة تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، حيث يصعد أفضل منتخبين في كل مجموعة بالإضافة إلى 4 منتخبات يمثلون أفضل 4 ثوالث.

المجموعة الأولى:

حجز منتخب غينيا الاستوائية مكانه في دور الـ 16 كمتصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بعد الفوز على كوت ديفوار في الجولة الثالثة برباعية نظيفة.

يتواجد منتخب نيجيريا في المرتبة الثانية بعد نهاية دور المجموعات بـ 7 نقاط أيضا، بينم يظل موقف كوت ديفوار معلقا لحين انتهاء منافسات الدور، بامتلاكه 3 نقاط، إلا أن حظوظه في التأهل مرتفعة.

المجموعة الثانية:

كان منتخب الرأس الأخضر هو أول المتأهلين إلى الأدوار الإقصائية بالفوز في مباراتين في الجولتين الأولى والثانية.

وخطف المنتخب المصري بطاقة التأهل الثانية إلى دور الـ 16 رغم التعادل مع كاب فيردي بهدفين لكل فريق، بسبب التعادل بين غانا وموزمبيق وتوديعهما البطولة.

المجموعة الثالثة:

ضمن منتخب السنغال التأهل إلى الدور المقبل بجمع 6 نقاط في أول مواجهتين، وانضم له المنتخب الكاميروني بالفوز على جامبيا في الجولة الثالثة ليصل للنقطة الرابعة، وهو نفس رصيد غينيا من النقاط التي تأهلت كثالث المجموعة.

المجموعة الرابعة:

لا تزال كل الأمور معلقة في المجموعة الرابعة، حيث يتقاسم منتخبا أنجولا وبوركينا فاسو الصدارة بـ 4 نقاط لكل منهما، وتأتي الجزائر في المرتبة الثالثة بنقطتين، تليهما موريتانيا بدون نقاط.

المجموعة الخامسة:

تنتظر المجموعة الخامسة الجولة الأخيرة لحسم أسماء المتأهلين، إذ تتصدر مالي الترتيب بـ 4 نقاط، تليها جنوب أفريقيا وناميبيا (3 نقاط) وتونس في المرتبة الأخيرة بنقطة وحيدة.

المجموعة السادسة:

تبقى المنافسة محتدمة حتى الجولة الأخيرة في هذه المجموعة أيضا، حيث تتصدر المغرب الترتيب بـ 4 نقاط، تليها الكونغو الديمقراطية وزامبيا (نقطتين) وأخيرا تنزانيا (نقطة).

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011