رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر يوم رمضان 2024.. خبراء الفلك يحددون موعد وقفة العيد

آخر يوم رمضان 2024.. خبراء الفلك يحددون موعد وقفة العيد

ينتظر ملايين المسلمين في الدول العربية وحول العالم حلول آخر يوم في شهر رمضان المبارك لسنة 1445 هجريا، والذي سيعقبه أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبدأ شهر رمضان الحالي في 11 مارس من عام 2024 في معظم البلدان الإسلامية، والتي من المرجح أن ينتهي فيها بنفس التوقيت أيضا.

متى آخر يوم رمضان؟

يحدد آخر يوم رمضان بشكل رسمي مع استطلاع رؤية هلال شهر شوال من قبل اللجان الشرعية والعلمية التابعة للهيئات الدينية الرسمية في البلدان العربية والإسلامية.

ومع ذلك، يمكن معرفة موعد بداية ونهاية كل شهر قمري قبل توقيت رؤية الهلال بفترة طويلة بفضل الحسابات الفلكية، والتي تكون دقيقة في معظم الأحيان.

ووفقا لأحدث الحسابات الفلكية، سيولد هلال شهر شوال لسنة 1445 هجرية بعد الثامنة من مساء يوم الإثنين 29 رمضان، الموافق 8 أبريل، وهو يوم الرؤية.

ونظرا إلى أن الهلال سيولد بعد غروب الشمس في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية، سيتم إعلان يوم الثلاثاء 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

يشار أن اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية ستستطلع رؤية هلال شهر شوال لعام 1445 هجريا يوم الإثنين 8 أبريل 2024، بمعاونة المراصد الفلكية.

وبعد الانتهاء من أعمال استطلاع رؤية الهلال، تعلن دار الإفتاء في احتفالية كبرى نتيجة الرؤية، وتحدد اليوم المتمم لشهر رمضان وغرة شوال للعام الحالي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011