رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ليلة القدر 2024 في العشر الأواخر من رمضان بالميلادي والهجري

متى ليلة القدر 2024 في العشر الأواخر من رمضان بالميلادي والهجري

مع اقتراب حلول العشر الأواخر من رمضان، يهتم المسلمون بمعرفة متى ليلة القدر، حيث يحرصون على اغتنام أوقاتها المباركة بالطاعات والعبادات.

وقد حازت ليلة القدر على مكانة وتعظيم كبير في قلوب المسلمين، لأنها انزل فيها القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولأن الله سبحانه وتعالى ذكر فضلها العظيم في كتابه العزيز في قوله تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

كما حثنا النبي على التقرب لله عز وجل فيها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم».

علامات ليلة القدر 

وتتميز ليلة القدر بعلامات تميزها عن غيرها من الليالي، ويحرص المسلمون على تحري تلك العلامات لمعرفة موعد ليلة القدر، وتتمثل في:

  • علامات أثناء الليلة: ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح».

  • علامات بعد انتهاء الليلة: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها.

  • موعد ليلة القدر 2024 في رمضان

تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وقد رجح بعض العلماء أنها لم يتم تحديد موعدها في ليلة بعينها من الليالي العشر.

والتي ستبدأ أولى لياليها في مغرب يوم السبت الموافق 30 مارس 2024، و20 رمضان 1445ه‍، على أن تنتهي بانقضاء رمضان في يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، وفقًا للحسابات الفلكية المتوقعة.

وهناك من رأي أن علينا تحري ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وعلى هذا فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية عن الليالي الوترية في رمضان 2024 كما يلي:

  • الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت 3 مارس 2024 وتنتهي فجر يوم الأحد 31 مارس 2024   

  • الليلة الوترية الثانية ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 1 أبريل 2024 وتنتهي فجر يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024   

  • الليلة الوترية الثالثة ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3 أبريل 2024 وتنتهي بفجر يوم الخميس 4 أبريل 2024

  • الليلة الوترية الرابعة ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 أبريل 2024 وتنتهي فجر يوم السبت 6 أبريل 2024.

  • الليلة الوترية الخامسة ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7 أبريل 2024 وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8 أبريل 2024

ويعتقد الكثيرون أن ليلة الـ27 من رمضان هي ليلة القدر، لكن لم يرجح ذلك.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام