رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شرط أن تكون ليلة القدر فردية وفردية أم زوجية؟

هل شرط أن تكون ليلة القدر فردية وفردية أم زوجية؟

يسعى كثير من المسلمين في بقاع الأرض للحصول على فضل وثواب هذه الليلة المباركة، ويجتهد كثير منهم خلال شهر رمضان للفوز بالجائزة، ومنهم من يتساءل هل شرط أن تكون ليلة القدر فردية؟ وهي وترية أم زوجية؟

هل شرط أن تكون ليلة القدر فردية؟

ويتقرب المسلمون في هذه الأوقات لنيل ثواب الشهر المبارك الذي وعد به الله عز وجل، خاصة في العشر الأواخر من رمضان للحصول على ثواب ليلة القدر.

وخلال هذا التقرير نجيب عن تساؤلات عدد كبير من الأشخاص حول هل شرط أن ان تكون ليلة القدر فردية؟ 

وتعد ليلة القدر أفضل ليال الله حيث نزل فيها القرآن الكريم وهي تعادل ألف عام، حيث قال عز وجل إنا أنزلنه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر.

وهناك علامات واضحة لتحري ليلة القدر أبرزها تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة.

وبخصوص هل شرط أن تكون ليلة القدر فردية؟ فإنه يوجد اختلافات حول موعد ليلة القدر وهل هي ليلة الـ27 من رمضان وهل هي وترية أم زوجية.

ولا يعلم أحدا موعد ليلة القدر حكمة من الله سبحانه وتعالى حتى يجتهد العباد في العشر الأواخر من رمضان كاملة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهذا الأمر يدل على أن ليلة القدر وقال بعض العلماء أن موعدها في أي يوم من ليالي الشهر بالعشرة الأواخر، بينما آخرون أن هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان الكريم وتحدث آخرون أن ليلة القدر في أحد أيام 23 و 25 و27 من شهر رمضان.

لذا فإن سؤال هل شرط أن ان تكون ليلة القدر فردية؟ نجيب عليه بلا، حيث أن العلماء لم يتفقوا على رأي ثابت في هذا الشأن.

ويجب على جميع المسلمين الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كاملة بشكل جيد حتى يفوزوا بثواب ليلة القدر.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم