رئيس التحرير أحمد متولي
 عيد الفصح الشرقي 2024.. موعده مقارنةً بالعيد الغربي وإلى ماذا يرمز؟

عيد الفصح الشرقي 2024.. موعده مقارنةً بالعيد الغربي وإلى ماذا يرمز؟

يحتفل الأقباط في مصر والوطن العربي في يوم الأحد الموافق 5 مايو 2024، بمناسبة عيد الفصح الشرقي أو ما يسمى بعيد القيامة المجيد.

كما تبدأ الاحتفالات بالكنائس القبطية الأرثوذكسية في مصر بمناسبة عيد القيامة المجيد «عيد الفصح»، بداية من مساء يوم السبت والذي يطلقون عليه سبت النور أو السبت المقدس.

حيث يقوم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية ليلة يوم السبت بترأس قداس عيد القيامة المجيد، وكذلك بطريرك الكرازة المرقسية، بمشاركة عدد كبير من أساقفة للكنيسة وكبار رجال الدولة، وذلك في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

عيد القيامة المجيد 2024

ويعد عيد القيامة المجيد أو عيد الفصح الشرقي 2024 واحدا من أهم الأعياد المسيحية، فهو بحسب ما ذكر في العهد الجديد يرمز إلى قيام يسوع من قبره بعد ثلاثة أيام من صلبه.

يأتي عيد الفصح الشرقي بعد الصوم الكبير للمسيحيين الذي يستمر لمدة 55 يومًا، والذي يمتنعون فيه عن تناول كل ما كان في أصله أن به روح، كاللحوم والدواجن والأسماك.

ويحرص عدد من المسيحيين على الالتزام بالصوم الكبير اقتداء بالمسيح، حيث يذكر أنه صامه لمدة 44 يوم وليلة، وفق معتقداتهم.

يبدأ الاحتفال بعيد الفصح الشرقي بداية من انتهاء أسبوع الآلام، وقد حددت الكنيسة بأن يكون موعده في يوم الأحد الذي يلي عيد الفصح اليهودي.

جدير بالذكر أن عيد الفصح اليهودي تحل أولى أيامه في يوم 23 أبريل من كل عام، ويستمر لمدة 7 أيام متتالية، أي حتى يوم 29 أبريل من نفس العام.

عيد الفصح الشرقي والغربي 2024

وقد أطلق على عيد القيامة المجيد في مصر والوطن العربي اسم عيد الفصح الشرقي، والذي يتم الاحتفال به في الـ 5 مايو من كل عام.

بينما يحتفل المسيحيون في الغرب بعيد الفصح المجيد في يوم 31 مايو، ويرجع سبب اختلاف موعد عيد الفصح الشرقي والغربي إلى اختلاف الدورة الفلكية التي تتبعها كل كنيسة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام