رئيس التحرير أحمد متولي
 وقف إطلاق النار في غزة.. علام وافقت حماس؟ ومتى يتوقع تنفيذه؟

وقف إطلاق النار في غزة.. علام وافقت حماس؟ ومتى يتوقع تنفيذه؟

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، مساء اليوم الإثنين، الموافقة على المقترح المطروح لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة ضمن صفقة تحرير الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة.

تفاصيل قليلة حول الاتفاق بين حماس وإسرائيل

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن الحركة اتصلت برئيسي الوزراء القطري ووزير المخابرات المصري وأبلغتهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وبينما لم يتم تقديم سوى القليل من التفاصيل، قال القيادي البارز في حماس، طاهر النونو إن «الاقتراح يتضمن وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار وعودة النازحين وتحرير الأسرى».

وأوضح الوسطاء أن رد حماس تم تسليمه للجانب الإسرائيلي، على أن يعلن موقفه النهائي مساء اليوم، حسب ما كشفته تقارير عربية وأجنبية.

وتأتي الموافقة على المفترح بعد ساعات من إبلاغ إسرائيل 100 ألف فلسطيني بضرورة مغادرة شرق رفح قبل بدء تنفيذ العملية البرية في المنطقة.

ويقول جيش الاحتلال إن هذه ليست عملية إجلاء واسعة النطاق، حيث سيتم توجيه الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى مدن الخيام في خان يونس والمواصي.

وقبل ساعات قليلة، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن موقفه برفض اجتياح رفح في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسبما ذكر البيت الأبيض.

وتشير التقارير أن الصفقة تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار والانسحاب التدريجي من وسط القطاع، مع الاتفاق على آلية لانسحاب تدريجي للقوات من محور نتساريم وشارع الرشيد وذلك خلال فترة زمنية محددة. ◾️

كما يتضمن الاتفاق صفقة تبادل للمدنيين ثم تتبعها مفاوضات لاحقة لمناقشة تبادل الجنود والأسرى المحكومين بالسجن المؤبد، وفي حال موافقة جميع الأطراف يتم التنفيذ خلال 48 ساعة.

يشار أن العدوان الإسرائيلي على غزة مستمر منذ 7 أكتوبر 2023، في أعقاب هجوم كتائب القسام على جزء من الأراضي المحتلة والقضاء على حوالي 1200 شخص واحتجاز 252 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 34700 شخص قتلوا في غزة منذ ذلك الحين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011