رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص الأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي الازهري الترم الثاني.. علمى وأدبي

ملخص الأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي الازهري الترم الثاني.. علمى وأدبي

مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف الدراسية، يبحث بعض من الطلاب عن ملخص لمادة الأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي للقسمين العلمي والأدبي pdf الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2023/2024

ملخص لأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2024

ويأمل الكثير من طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي بالقسمين العلمي والأدبي في إيجاد ملزمة بها ملخص الأدب والمطالعة والنصوص pdf لمنهج الفصل الدراسي الثاني كاملا.

يستعرض لكم شبابيك ملخص كامل على منهج مادة الأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي للقسمين العلمي والأدبي سواء شرح أو أسئلة ليتعرف الطلاب عليها.

ويشتمل ملخص مادة الأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي علمي وأدبي الترم الثاني pdf على أسئلة شاملة للمنهج، ويضم أهم المصطلحات المتواجدة في المنهج.

ونستعرض لكم في نهاية هذا الموضوع ملزمتين بهما ملخص لأدب والمطالعة والنصوص للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني 2024 للقسمين العلمي والأدبي، الأولي ملزمة عادية يمكنكم الاطلاع عليها والثانية بصيغة pdf  ويمكنكم الاطلاع عليها أو تحميلها.

ومن النماذج الواردة بالملزمة ما يلي:

أجب عن الأسئلة الآتية:

كان للعرب في الجاهلية أخلاق تمم الإسلام مكارمها وأيدها، ولهم أخلاق ذميمة أنكرها الإسلام، اذكرهما الأخلاق الحسنة: كانوا يعرفون بالكرم وهو أهم فضائلهم وخصالهم الحميدة، وعرفوا بالشجاعة، والوفاء، والصدق، واحترام الجار ونجدة من يحتاج للمساعدة والنجدة أما والسلب قطاع طرق من أسوأ عاداتهم التي عرفوا بها وقد قومها الإسلام، فقد عرفوا بالعصبية، ووأدهم للبنات، وشربهم للخمر، ولعبهم للقمار، والنهب والسلب «قطاع طرق».

ما مفهوم أدب عصر صدر الإسلام؟  ما المقصود بأدب عصر صدر الإسلام؟

تعريف أدب عصر صدر الإسلام: يراد بأدب عصر الإسلام هو أدب ذلك العصر الذي أنتشر فيه الإسلام في ربوع الجزيرة العربية بعد مولد الرسول صلي الله عليه وسلم بأربعين عاماً تقريباً من عام ٦١٢ م حتى آخر عصر الخلفاء الراشدين.

 ما أهم أسباب تعرض الشعر في أوائل عصر صدر الإسلام لبعض الركود؟

تعرض الشعر في أوائل صدر الإسلام لبعض الركود وذلك لأسباب وضح ذلك؟

 ما الأسباب التي أدت إلي ركود الشعر في صدر العصر الإسلامي؟

أهم الأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في صدر العصر الإسلامي، انبهار العرب ببلاغة القرآن وملأت نفوسهم عقيدة الإسلام وآدابه وفي أثناء ذلك شغلوا بالفتوحات فصرفهم كل ذلك عن قول الشعر إلا قليلا  وخصوصا بعد أن صارت الخطابة هي الوسيلة الطيعة المرنة لنشر دعوة الإسلام- سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر وخضوعهم في سبيل العطاء للممدوحين وبذلك علا شان الخطابة وانخفض شأن الشعر أن نفر من الشعراء الذين ظلوا على الشرك من أمثال عبد الله بن الزبعري هجوا رسول الله فأمر النبي بترك رواية شعرهم إن الإسلام حارب العصبيات وحرم الخمر وقاوم الهجاء القبلي المقذع والغزل الفاحش ولم يشجع رحلات اللهو والقنص وكل هذه الأمور كانت وقودا جزلا لشعلة الشعر فلما قاومها الإسلام اقتصرت أغراض شعر المخضرمين على مناقضة شعراء المشركين وعلى مدح الرسول وأصحابه.

 

​​​​​​​