رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم.. آخر التطورات في الأزمة الليبية

أخبار ليبيا اليوم.. آخر التطورات في الأزمة الليبية

ينشر موقع شبابيك أخبار ليبيا اليوم وآخر التطورات في الأزمة الليبية بعدما أرسلت تركيا قواتها إلى هناك دعما لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وسط إدانات من العديد من الدول العربية والجنبية ومنظمات المجتمع الدولي.

أخبار ليبيا اليوم

ومن خلال هذا التقرير يستعرض موقع شبابيك آخر التطورات في الأزمة الليبية وأهم الأخبار التي حدثت حول مشكلة التدخل التركي في ليبيا، بعد عقد اتفاق أمني بين حكومة الوفاق والسلطات التركية، وموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى هناك.

قوات حفتر تسيطر على مدينة سرت

تمكنت القوات التابعة للمشير خليفة حفتر من السيطرة على مدينة سرت اليوم الإثنين، في شمال ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم قوات خليفة حفتر أنهم استطاعوا السيطرة على المدينة بالكامل عبر 5 محاور رئيسية وتحت غطاء جوي.

وفي المقابل أشارت قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا أن المعارك لا تزال قائمة مع قوات المشير خليفة حفتر شرق ليبيا.

تركيا: الحرب ستطول في هذه الحالة

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الحرب ستطول في ليبيا إذا لم يتم وقفها الآن، موضحا أن هذه الحرب لن سنتصر فيها أي طرف.

وأِار إلى أن المشير خليفة حفتر يتوفق على قوات حكومة الوفاق الوطني بامتلاكه غطاء جوي، معتبرا أن الغارة التي شنتها قوات حفتر على الكلية العسكرية في طرابلس السبت قد تفتح الطريق لتطورات تؤدي إلى انقسام ليبيا.

وأضاف: «على الجميع أن يدرك بأنه لا منتصر في الحرب الليبية، ويمكن أن تطول كثيرا إذا لم نوقفها، وفي حال دخلت قوات حفتر العاصمة طرابلس، فإن هذه الحرب ستطول كثيرا وسيموت أناس كثر».

مصر تستضيف اجتماع دولي

قالت وزارة الخارجية المصرية إن مصر ستستضيف احتماع عاجل يوم الأربعاء المقبل يضم وزراء خارجية اليونان وقبرص وإيطاليا وفرنسا ومصر للنظر في الأزمة الليبية والتعامل معها.

ومن المقرر أن يناقش الأطراف آليات التعامل مع المشهد الليبي الذي أصبح معقدا ومحاولة الوصول لحل سياسي مع كافة الأطراف، والتصدي لأي أمر يعرقل مساعي الحل.

أوروبا تحذر من تصاعد العنف في ليبيا

نشر الاتحاد الأوربي بيانا اليوم الإثنين، حذر فيه من تصاعد أعمال العنف في ليبيا، داعيا جميع الأطراف إلى الخروج بحل سياسي قبل أن يصبح العنف أمر واقع.

وجاء في البيان: «إن الاتحاد الأوروبي يدعو كل الأطراف إلى المضي في مسار سياسي برعاية الأمم المتحدة».

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.