رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الإثنين 13 يناير 2019.. ما مصير المفاوضات الروسية لحل الأزمة

أخبار ليبيا اليوم الإثنين 13 يناير 2019.. ما مصير المفاوضات الروسية لحل الأزمة

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار ليبيا اليوم الإثنين 13 يناير 2019 وآخر التطورات في الأزمة الليبية بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا وقوات المشير خليفة حفتر، خاصة بعد تدخل قوات عسكرية تركية لمساندة حكومة الوفاق.

وكان طرفا النزاع في ليبيا، أعلنا وقف إطلاق النار، اعتبارا من يوم 12 يناير، بناء على مبادرة من روسيا وتركيا.

اجتماع في روسيا بين طرفي الأزمة

تولى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن مسئولية عقد جلسة بين طرفي النزاع في ليبيا وهم رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، والقائد العسكري خليفة حفتر.

ووصل ممثلي الطرفين إلى روسيا للنقاش حول آليات إنهاء الأزمة في ليبيا والتوقيع على اتفاق هدنة يلتزم بها الطرفان، ونبذ الخلاف وتوحيد الصفوف للتحرك نحو الاستقرار والسلام.

مسئول ليبي: المفاوضات انتهت دون اتفاق

لكن بعد ساعات طويلة من اجتماع طرفي الأزمة برعاية روسية، انتهت المفاوضات دون اتفاق، حسب تصريح للمستشار الإعلامي لرئيس البرلمان الليبي، حميد الصافي، مؤكدا في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» أن المفاوضات لم تقدم أي جديد ولم يصل اطراف الأزمة إلى أي اتفاق.

ترامب والمستشارة الألمانية سبحثان حل الأزمة

وتواصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفيا، للحديث عن آليات حل الأزمة الليبية ومختلف الأوضاع في الشرق الأوسط.

وتحدث الطرفان حسب بيان البيت الأبيض عن ضرورة وجود حل سلمي لإنهاء الأومة الليبية، مشددين على ضرورة وقف إطلاق النار بين جميع الأطراف.

حفتر يطلب وقتا لدراسة الهدنة

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن المشير خليفة حفتر طلب وقتا إضافيا لدراسة الهدنة والوصول إلى قرار بشأنها، وذلك عقب اجتماع أطراف الأزمة الليبية في روسيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن هناك تقدم في محادثات ليبيا بموسكو ولكن دون التوصل لاتفاق بعد.

وبموجب مسودة الاتفاق، فإنه من المتوقع أن تعمل الأطراف الليبية على استقرار الوضع في طرابلس والمدن الأخرى، وجاء في المسودة أن تلتزم الأطراف بوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.