رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو فيروس كورونا «COVID-19» وبماذا يختلف عن الإنفلونزا؟

ما هو فيروس كورونا «COVID-19» وبماذا يختلف عن الإنفلونزا؟

تردد اسم فيروس كورونا منذ بداية عام 2020 بشكل متكرر سواء في وسائل الإعلام و بين الناس، وذلك بعد انتشاره في العديد من البلدان حول العالم، ونوضح لكم ما هو فيروس كورونا بالتفصيل، بهدف التوعية بالمرض وأسبابه وخطورته، لمحاولة تجنب العدوى قدر الإمكان.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هى مجموعة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض في الحيوانات أو البشر، وبالنسبة للبشر من المعروف أن العديد من هذه الفيروسات تسبب التهابات الجهاز التنفسي التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والأمراض الشديدة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس).

أحدث هذه الفيروسات هو فيروس كورونا (COVID-19)، وهو مرض معدي يسببه فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في 2020، ولم يكن هذا الفيروس والمرض الجديد معروفين قبل بدء تفشي المرض في ووهان، بالصين خلال ديسمبر 2019.

هذا الفيروس مثل فيروسات كورونا الأخرى، جاء من الحيوانات، فكثير من المصابين الأوائل إما يعملون أو يتسوقون بشكل متكرر في سوق الجملة للمأكولات البحرية في هوانان في وسط المدينة الصينية.

معلومات أخرى عن فيروس كورونا

عزل الباحثون فيروس كورونا أولا في عام 1937، ووجدوا أنه هو المسؤول عن فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدية في الطيور التي لديها القدرة على تدمير مخزون الدواجن.

وجد العلماء لأول مرة أدلة على فيروسات كورونا البشرية (HCoV) في الستينيات من القرن الماضي في أنوف الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد، وهناك نوعان من فيروسات كورونا البشرية هما المسؤولان عن نسبة كبيرة من الزكام، هما: (OC43 و229E)، يمكن عرض بعض الحقائق الأخرى حول الفيروس فيما يلي:

  • فيروسات كورونا شائعة في الحيونات المختلفة، نادرا ما يصيب فيروس كورونا الحيواني البشر.
  • هناك العديد من أنواع فيروسات كورونا، بعضها يمكن أن يسبب نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي الخفيفة (الأنف، الحلق، الرئة)
  • يمكن أن تسبب فيروسات كورونا الأخرى أمراضا أكثر خطورة، بما في ذلك متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (السارس)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
  • اُطلق هذا الاسم على فيروسات كورونا لمظهرها تحت المجهر، حيث تبدو كما لو كانت مغطاة بهياكل مدببة تحيط بها مثل الإكليل أو التاج.

أعراض فيروس كورونا

تحدث إصابات فيروس كورونا بين البشر في أغلب الأحيان خلال فصل الشتاء وبداية الربيع، ويمكن أن تتراوح أعراض فيروس كورونا المنتشر (COVID-19) من خفيفة إلى شديدة، تشمل:

  • الحمى
  • السعال
  • ضيق في التنفس

الفرق بين فيروس كورونا والإنفلونزا

الإنفلونزا ومرض (COVID-19) الناجم عن فيروس كورونا الجديد، كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي المعدية، وعلى الرغم من أن أعراضهما قد تبدو متشابهة، إلا أن كل منهما تسببه فيروسات مختلفة، ويمكن توضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهما فيما يلي:

  • أوجه التشابه بين فيروس كورونا (COVID-19) والإنفلونزا

كلاهما يسبب الحمى والسعال وآلام الجسم والتعب، أحيانا القئ والإسهال، وفي بعض الحالات يسببان الالتهاب الرئوي، كلاهما ينتشر من شخص لآخر من خلال الرزاز الذي يتطاير عندما يكح الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث.

لا تفيد المضادات الحيوية في الحالتين، لأنها تعمل على الالتهابات البكتيرية فقط، لكن يمكن علاجهما عن طريق معالجة الأعراض المصاحبة، مثل الحد من الحمى، أما الحالات الشديدة قد تتطلب تلقي العلاج في المستشفى.

  • أوجه الاختلاف بين فيروس كورونا (COVID-19) والإنفلونزا

مرض COVID-19 يسببه فيروس واحد، هو فيروس كورونا الجديد 2019، أما الانفلونزا تسببها عدة أنواع وسلالات مختلفة من فيروسات الإنفلونزا.

لا يوجد لقاح متوفر حتى الآن لفيروس (COVID-19)، في حين أن الإنفلونزا متوفر لها لقاح وفعال لمنع بعض الأنواع الأكثر خطورة أو للحد من شدتها.

أسئلة شائعة حول فيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19) في الآونة الأخيرة، أصبحت هناك الكثير من التساؤلات حول المرض، نوضح بعض من هذه الأسئلة الشائعة وإجاباتها فيما يلي:

  • كيف يتم تشخيص المرض؟

يمكن أن يكون التشخيص صعبًا فقط في حالة الاعتماد على الفحص البدني، لأن الحالات الخفيفة من فيروس كورونا الجديد قد تبدو مشابهة للإنفلونزا أو نزلة البرد، لذلك اختبار المعمل يمكن أن يؤكد التشخيص.

  • هل فيروس كورونا يسبب الموت؟

اعتبارا من 3 مارس 2020، نُسبت 3159 حالة وفاة إلى فيروس كورونا (COVID-19)، ورغم ذلك قد تعافى 48201 شخص من المرض.

 

  • هل فيروس كورونا مختلف عن مرض السارس؟

السارس هو اختصار لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، في عام 2003 بدأ تفشي مرض السارس في الصين وانتشر إلى بلدان أخرى قبل أن ينتهي في عام 2014، والفيروس الذي يسبب مرض كورونا الجديد يُشبه الفيروس الذي تسبب في تفشي مرض السارس عام 2013، كلاهما نوعان من فيروسات كورونا، ولكن يبدو أن فيروس كورونا الموجود حاليا ينتشر بشكل أسرع من مرض السارس عام 2003 وقد يتسبب أيضًا في مرض أقل حدة.

  • ما مدى احتمال إصابتي بمرض كورونا؟

يعتمد الخطر على المكان الذي تعيش فيه أو المكان الذي سافرت إليه مؤخرًا، وبشكل عام يكون خطر الإصابة أعلى في المناطق التي تم تشخيص إصابة عدد من الأشخاص فيها بالمرض.

تحدث أكثر من 95٪ من جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين، ومعظمها في مقاطعة هوبى، وبالنسبة للأشخاص في معظم أنحاء العالم الأخرى فإن خطر الإصابة بالفيروس منخفض حاليًا ولكن يجب معرفة طرق الوقاية التي يتم اتخاذها في المنطقة التي تعيش فيها.

  • كيف يتم علاج فيروس كورونا؟

حتى الآن لا يوجد علاج محدد للفيروس، إلا أن الأشخاص المصابين بالمرض يمكن أن يتعافوا من خلال الحصول على رعاية صحية تساعد في تخفيف الأعراض والسيطرة عليها. تعمل منظمة الصحة العالمية مع الجهات الصحية المعنية في الصين وفي جميع أنحاء العالم لرصد تفشي فيروس كورونا الجديد والتصدي له.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب