رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن النظافة.. بالعناصر والأفكار والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن النظافة.. بالعناصر والأفكار والمقدمة والخاتمة

الاهتمام بالأماكن المحيطة بنا وبأنفسنا من التفاصيل التي تؤثر  على حياتنا وتميزنا عن غيرنا وتكسبنا محبة واحترام الآخرين وتجنبنا النفور والمواقف المحرجة التي قد يتعرض لها من لا يعبأون بنظافتهم، ومن أجل ذلك جاءت أهمية معرفة كيفية كتابة موضوع تعبير عن النظافة شامل العناصر، الأفكار، المقدمة والخاتمة.

وتحرص المدارس على تعليم الطلاب هذه العادة والصفة الحميدة بطرق شتى مثل التنافس فيما بينهم لكتابة موضوع تعبير عن النظافة واختيار الأفضل لمكافأة صاحبه، وهو ما نساعدك فيه في السطور التالية.

عناصر موضوع تعبير عن النظافة

وأهم النقاط التي نتحدث عنها في هذا الموضوع تتلخص في عناصر موضوع تعبير عن النظافة وهي:

  • معنى النظافة.
  • أنواع النظافة.
  • أهمية النظافة.
  • فوائد النظافة.
  • النظافة في الإسلام.
  • حديث عن النظافة.
  • خاتمة عن النظافة.

مقدمة تعبير عن النظافة

في مقدمة تعبير عن النظافة نشدد على أنها من الصفة التي يجب أن تقترن بالإنسان، فالشخص الذي لا يتحلى بها يكون مذمومًا ومنبوذًا من المحيطين به، فقد حث الإسلام عليها وهي لا تقتصر فقط على الأناس وإنما أيضًا هناك الكثير من الحيوانات التي تأبى وأن تتخلى عن نظافتها، كالهررة التي دائمًا ما تجدها تنظف شعرها بلسانها، ولأن الله كرم الإنسان جعل النظافة من الإيمان.

موضوع تعبير عن النظافة 

ومن خلال موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار نوضح لكم أن معنى النظافة هو أمر نسبي يختلف مفهومه من شخص لآخر، اعتمادًا على الثقافة والطريقة التي نشأ عليها، بيد أنها غير مقصورة على النظافة الجسدية أو الشخصية فقط، وهي التي يتخلص فيها الفرد من الجراثيم والأوساخ التي تعلق بجسده، وإنما تشمل المنزل، البيئة المحيطة، الملابس، وما إلى ذلك.

وتتمثل النظافة في النظافة الفردية والتي تعتمد على الوضوء، الاستحمام، غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام وعند تعرضها لأي ملوثات، تطهير المنزل من الأوساخ، غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها، عدم إلقاء النفايات والقمامة في عرض الطريق، المساعدة في نظافة الأماكن المتواجدين بها، وغيرها من أشكال النظافة.

وتعود فوائد النظافة على الشخص والبيئة، حيث أنها تؤثر على صحة الإنسان وتحميه من الأمراض والأوبئة، كما تعود النظافة البيئية على المواطن فإماطة الأذى عن الطرق تحميه والآخرين من الإصابات والتي قد تفضي إلى الموت، كما تحمي الأعين من التشوهات البصرية جراء انتشار القمامة في الشوارع والطرقات وتحسن من الصحة النفسية والعقلية للإنسان.

وحث الدين الإسلامي على النظافة، حيث أن صلاة المسلم لا تجوز إلا بعد الوضوء والتطهر، كما ذكرت النظافة وأهميتها في القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة التوبة: «وثيابك فطهر» وقال تعالى:  «لاتقم فيه أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ» وفي سورة المائدة قال الله تعالى: «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا».

وأما عن قيمة النظافة في الإسلام والأحاديث النبوية الشريفة، فقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» رواه أبو داوود والترمذي وأحمد.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

وفي خاتمة موضوع تعبير عن النظافة علينا أن نتمسك بتعاليم ديننا الحنيف الذي حيث في الكثير من المواضع على النظافة والتطهر لسلامة البدن والعقل وعدم التخلي عنها أو الإفراط فيها أيضًا لكي لا يكون الإنسان عرضة لوساوس الشيطان، وعلينا التوسط والاعتدال فيها وفي جميع مناحي حياتنا.

ويتلائم هذا الموضوع لأن يكون:

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي بالعناصر.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية