رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية علوم البترول والتعدين.. مكانها وأقسامها والوظائف بعد التخرج

كلية علوم البترول والتعدين.. مكانها وأقسامها والوظائف بعد التخرج

يعد تخصص علوم البترول والتعدين من التخصصات الفريدة في الجامعات المصرية، فلا تتواجد بكثرة في المؤسسات العلمية الجامعية كما أنها تختص بمجال مطلوب في سوق العمل.

الهدف الرئيسي لإنشاء كلية علوم البترول والتعدين هو إعداد خريج علي مستوى عال من التعليم الجامعي، وإجراء بحوث علمية متطورة في مجال علوم البترول والتعدين وتطبيقاتهما؛ وذلك لخدمة سوق العمل في محافظة مطروح والإسكندرية خاصة، وفى جمهورية مصر العربية عامة.

أماكن كلية علوم البترول والتعدين

ككلية مستقلة لا تتواجد كلية علوم البترول والتعدين سوى في جامعة مطروح، وتتواجد في مقر الجامعة الرئيسي وتحديدا بجوار كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وتقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالقسم العلمي فقط، سواء من شعبة العلوم أو الرياضيات، وبمجموع أقل لطلاب الشعبة الهندسية.

ويوجد في كلية العلوم جامعة المنصورة برنامج جيولوجيا البترول والتعدين المتخصص في مجالي جيولوجيا وجيوفيزياء البترول والتعدين وأنشطة استكشاف الغاز الطبيعي.

أقسام كلية علوم البترول والتعدين

تضم كلية علوم البترول والتعدين قسمين فقط وهما جيولوجيا البترول وجيولوجيا التعدين.

وتمنح الكلية ثلاث شهادات علمية وهي البكالوريوس في العلوم جيولوجيا البترول، والبكالوريوس في العلوم جيولوجيا التعدين، والبكالوريوس في العلوم جيولوجيا أو جيوفيزياء.

وظائف ومجالات عمل كلية علوم البترول والتعدين

يسجل خريج كلية علوم البترول والتعدين في نقابة العلميين بسجل الأخصائيين العلميين، ويمكن أن يشتغل بالوظائف التالية:

أخصائي علوم في شركات البترول والتعدين، بالإضافة إلى المناجم والمحاجر، وتتلخص المهام الوظيفية في المساهمة في استكشاف أماكن البترول في الرقعة التي يبحثون فيها من خلال الاستعانة بمجسمات وأجهزة خاصة، ومن ثم الدخول في مرحلة تكرير البترول، وتنقيته من الشوائب، التي يكشف فيها أخصائي العلوم هل البترول مطابق للمواصفات أم لأ.

ويمكن لخريج كلية علوم البترول والتعدين، أن يعمل في المراكز البحثية التي تستهدف مراقبة نشاط التربة والهزات الأرضية.

العمل في مجال التدريس بالكلية أو أقسام كليات العلوم الأخرى في مصر، بشرط التفوق الدراسي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011