رئيس التحرير أحمد متولي
 اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.. هل صدرت قرارات جديدة؟

اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.. هل صدرت قرارات جديدة؟

ينتظر المصريون منذ صباح اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022، صدور قرارات جديدة من البنك المركزي المصري، حيث تددولت أنباء عن اجتماع مرتقب للجنة السياسة النقدية.

وكان اقتصاديون أشاروا أن اجتماع المركزي المصري سيناقش رفع سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، بالإضافة لتحريك سعر الصرف تنفيذا لاشتراطات صندوق النقد الدولي لإتمام الاتفاق على تمويل جديد بقيمة 3 مليارات دولار.

إلغاء اجتماع البنك المركزي اليوم

ونقلت قناة العربية عن مصادر في البنك المركزي المصري أنه لم ولن يعقد أي اجتماع استثنائي قبل الاجتماع المجدول 22 ديسمبر الجاري.

وأوضحت المصادر أن قرار تأجيل الاجتماع جاء نظرا لأن أي تحريك في سعر الصرف الرسمي سيؤدي إلى اتساع الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمية وغير الرسمية، نتيجة عدم وجود سيولة دولارية في مصر، والشح الكبير بها.

وأشارت المصادر أنه الأفضل الانتظار حتى حصول مصر على الشريحة الأولى من قرض الصندوق والبالغة 750 مليون دولار وستحصل عليها مصر فورا بمجرد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق غدا، ومع التدابير الحكومية لجذب سيولة دولارية يمكن أن يحدث تحرك أفضل في سوق الصرف.

ويعقد مجلس إدارة صندوق النقد الدولي اجتماعا غدا الجمعة، للموافقة على قرض مصر، في ظل استمرار اتساع الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمية وغير الرسمية مع مطالبة الصندوق بمرونة أكبر في سعر الصرف.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011