رئيس التحرير أحمد متولي
 أول بطولة أفريقيا للنادي الأهلي سنة كام وما هي قصتها؟

أول بطولة أفريقيا للنادي الأهلي سنة كام وما هي قصتها؟

يتربع النادي الأهلي على قمة أندية القارة السمراء في الفوز بدوري أبطال أفريقيا في نسختها القديمة والحديثة، حيث يمتلك الأهلي في جعبته 11 لقب أفريقي، بينما يتساءل البعض عن أول بطولة أفريقيا للنادي الأهلي سنة كام وما هي قصتها

وكانت أحدث البطولات التي حصدها المارد الأحمر وأخرها هي لقب دوري أبطال أفريقيا في 2023، والتي حسمها بعد الفوز على فريق الوداد المغربي.

 وعلى الصعيد الأفريقي تبلغ إجمالي عدد البطولات للنادي الأهلي هي 25 بطولة موزعة بواقع 11 بطولة للقب دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى 4 بطولات للقب كأس الكؤوس الأفريقية، كما حصل النادي الأهلي عى 8 بطولات للقب السوبر الأفريقي.

كما حصل النادي الأهلي على كأس الكونفدرالية مرة وحيدة كانت في نسخة البطولة عام 2014، كما حصل النادي الأهلي على كأس الأفروآسيوية مرة وحيدة في عام 1988.

متى كانت أول بطولة أفريقيا للأهلي؟

بدأت النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال أفريقيا منذ 59 عام، حيث انطلقت في العام 1964، ونصت لوائحها على إقامة المواجهات من دورين ذهاب وإياب، وتم منح الفائز بهذه البطولة حق المشاركة في كأس العالم للأندية منذ عام 1996، بينما حصل حامل لقب دوري أبطال أفريقيا على حق التأهل إلى بطولة السوبر الأفريقي في عام 1993.

ويعود تاريخ أول بطولة أفريقيا للنادي الأهلي إلى العام 1982 حيث واجه النادي الأهلي الطرف الأخر في النهائي اشانتى كوتوكو الغاني، ونجح المارد الأحمر في الفوز على بطل غانا بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد في مجموع اللقاءين.

وفاز النادي الأهلي على اشانتى كوتوكو الغاني في مباراة الذهاب التي أقيمت في القاهرة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء، بينما حسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق نتيجة مباراة الإياب في غانا.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية