رئيس التحرير أحمد متولي
 من أين تستورد مصر القمح؟ مفاجأة في نسبة ورادات روسيا

من أين تستورد مصر القمح؟ مفاجأة في نسبة ورادات روسيا

ألق الأزمة الروسية الأوكرانية بظلالها على العالم أجمع، فمصر واحدة من الدول التي ستتأثر بشكل مباشر من الجانب الاقتصادي بسبب وارداتها من القمح.

وبحسب تقارير اقتصادية فإن أسعار القمح عالميا ارتفعت بنسبة تصل إلى 6% منذ بداية الأزمة، ووصل السعر اليوم مع بداية الحرب المباشرة بينهما إلى أعلى مستوى له في 9 سنوات.

من أين تستورد مصر القمح؟

يصل إنتاج مصر من القمح إلى 10 ملايين طن سنويا، وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث استوردت نحو 12.9 مليون طن عام 2020 للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 3.2 مليار دولار، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

وتعتبر روسيا وأوكرانيا أكبر مصدرين للقمح إلى مصر تليهما رومانيا.

تصدر روسيا لمصر حوالي 80% من مجموع ما تستورده مصر، وأوكرانيا حوالي 5%.

وأصدر مكتب شئون الزراعة الأمريكي في القاهرة، تقريرا جاء أن روسيا أكبر الموردين الأجانب من القمح للسوق المصرية في العام التسويقي 2021-2022 بحجم 8.13 مليون طن، ثم أوكرانيا بواردات بلغت 2.45 مليون، والاتحاد الأوروبي بواقع 1.08 مليون.

وانخفضت واردات مصر الحكومية من القمح إلى 5.5 مليون طن في عام 2021، مقابل زيادة في إنتاجه محليا إلى نحو 3.5 مليون طن.

وقال وزير التموين علي مصيلحي، إن واردات مصر من القمح ستنخفض في العام الجاري 2022 بنحو 300 ألف طن.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، إن مصر تستورد قمحا من 16 دولة معتمدة، موضحا أنه في حالة حدوث أمر جديد بين روسيا وأوكرانيا سيجرى اللجوء لـ14 دولة أخرى.

 وكشف أن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بحث خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أحداث الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا ومدى تأثيرها على مصر فيما يتعلق بزيادة الأسعار واستيراد الأقماح.

 وأوضح أن مجلس الوزراء بحث أمرين متعلقين بالأزمة الروسية الأوكرانية، أولهما القمح باعتبار أن الدولتين من أكبر الدول المصدرة للقمح، لافتا إلى أن إجمالي نسبة الأقماح التي تستوردها مصر تصل إلى 80% من روسيا تليها أوكرانيا.

وكشف أنه تم بحث استيراد القمح من 14 دولة أخرى بينها دول خارج القارة الأوروبية مثل الولايات المتحدة ومعتمدة من جانب وزارة التموين.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة