رئيس التحرير أحمد متولي
 مدارس بعد الإعدادية في أسيوط.. أهم بدائل الثانوية العامة

مدارس بعد الإعدادية في أسيوط.. أهم بدائل الثانوية العامة

يحصل عشرات الآلاف من أبناء محافظة أسيوط على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي «الإعدادية» في كل عام، وبحسب قرارات وزارة التربية والتعليم يلتحق 50% فقط من الناجحين بالصف الثالث الإعدادي العام بالثانوية العامة.

وكانت مدارس الدبلومات الفنية بتخصصاتها المختلفة بين الصناعي والزراعي والتجاري والفندقي هي البديل الوحيد للثانوية العامة لباقي الطلاب، إلا أن المؤسسات التعليمية أوجدت بدائل في تخصصات جديدة بفرض أكبر في الحصول على وظائف بعد التخرج.

ويستعرض «شبابيك» مدارس بعد الإعدادية في أسيوط والتي يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية من المحافظة الالتحاق بها.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

بدائل الثانوية العامة في أسيوط

تضم المحافظة عدد قليل من المدارس البديلة داخل نطاقها الجغرافي، مع فرص أكثر في المدارس المركزية التي تقبل الطلاب من كل المحافظات، والتفصيل على النحو التالي:

مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط

المدرسة الثانوية الفنية الصناعية لمياه الشرب والصرف الصحي للبنين بأسيوط تقبل الطلاب من أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والأقصر والوادي الجديد.

المدرسة بنظام الثلاث سنوات بعدها يمنح الخريج شهادة دبلوم فني مياه شرب وصرف صحي، وتقبل الطلاب الحاصلين علي شهادة الإعدادية بمجموع 250 درجة فأعلى.

يتم التخصص في ثلاث شعب رئيسية هي المعامل والشبكات والمحطات، ويتم تعيين خريجي المدرسة فور تخرجهم بشركات المياه والصرف الصحي، وإذا حصل الطالب على مجموع مناسب من الممكن أن يدرس مواد المعادلة ويلتحق بكلية الهندسة إذا تخطي المعادلة.

تقوع المدرسة في مدينة أسيوط الجديدة وتحديدا في منطقة ابن بيتك المرحلة الثانية.

وتعد المدرسة معتمدة حيث أسست بالتعاون بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

​​​​​​​مدارس التمريض العادي

تعلن إدارة التدريب والمدارس بديوان عام مديرية الصحة والسكان بمحافظة أسيوط في كل عام عن فتح باب القبول بمدراس التمريض بالمحافظة.

وتستقبل مدارس التمريض بمحافظة أسيوط طلبات التقديم في جميع المراكز، والحد الأدنى للتقديم يتغير سنويا ولا يقل عن 250 درجة.

ويلتحق الطالب بمدرسة التمريض لمدة ثلاث سنوات، وبعد نهايتها يلتحق بالمعهد الفني للتمريض لمدة سنتين لاستكمال الدراسة قبل الحصول على الشهادة بنهاية السنوات الخمسة.

معهد تمريض التأمين الصحي

ويستقبل المعهد الفني للتمريض للبنات الحاصلات على الشهادة الإعدادية في الدفعة الجديدة من كل عام بإعلان من فرع هيئة التأمين الصحي بالمحافظة.

وتبلغ مدة الدراسة 5 سنوات، ويشترط أن تكون المتقدمة من أبناء المحافظة بمركز أسيوط، ولا تكون متزوجة ولا يتم الزواج أثناء الدراسة.

 مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وبخلاف المدارس المتواجدة بداخل نطاق المحافظة هناك مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تأسست بإشراف وزارة التربية والتعليم وتقبل الطلاب من كافة المحافظات.

ومدارس بعد الإعدادية للتكنولوجيا التطبيقية هي: «توشيبا العربي- السويدي – WE – الضبعة النووية – الطاقة الشمسية – غبور – المجمع التكنولوجي – إيجيبت جولد – الهيئة العربية للتصنيع – الميكاترونيات – التعليم المزدوج – إلكترو مصر – الإنتاج الحربي – الإنتاج الحربي البترول – أحمد تعلب الفندقية – الفنون – الأثاث – الصالحية – آي تك – الشعراوي – ريادة».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011